الاتحاد الأوروبي يرحب بتشكيل "وفد موحد للمعارضة السورية"



سمارت - تركيا

رحب الاتحاد الأوروبي بتشكيل "وفد موحد للمعارضة السورية" إلى مفاوضات "جنيف" المنبثق عن المؤتمر الموسع الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فردريكا موغريني في بيان نشر على موقعه السبت، "يمثل ذلك معلما هاما من أجل تقدم العملية لتصبح مفاوضات حقيقية ومباشرة بين الطرفين".

وقدمت "موغريني" عن تهنئتها لرئيس الوفد والمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري، واصفة جهود السعودية في استضافة المؤتمر بـ"الناجحة".

وانتهى المؤتمر الذي استمر ليومين بتشكيل هيئة تفاوضية عليا جديدة ووفد تفاوضي من كافة المكونات المجتمعة، إضافة إلى إقرار البيان الختامي الذي أكد على رحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية.

 وأضافت المسؤولة الأوروبية: "يعد تعزيز مشاركة النساء في وفد المعارضة أمرا حاسمة، فهذا الأمر إضافة إلى البيان الثلاثي لقمة سوتشي يجعلنا نتطلع قدما إلى الجولة القادمة من مفاوضات جنيف".

واتفق رؤساء تركيا وإيران وروسيا على عقد مؤتمر "الحوار الوطني السوري" في مدينة سوتشي الروسية بعد قمة جمعتهم في المدينة نفسها الأربعاء.

واعتبرت "موغريني" أن الوضع الإنساني في سوريا "في تراجع" داعية لوقف "الاعتداءات على المدنيين" كتلك التي حصلت في غوطة دمشق الشرقية ومدينة الأتارب بحلب، وإزالة العقبات أمام إدخال المساعدات الإنسانية.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني برويس جونسون بتشكيل وفد المعارضة والتزامها بالمشاركة في المفاوضات السياسية دون شروط مسبقة، داعيا النظام وداعميه لإبداء نفس الالتزام باعتبار أنه "لم يعد لديهم عذر يبرر عدم تواصلهم مع المعارضة".

وقال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا الذي يرعى المفاوضات السورية الجمعة، إن الجولة القادمة من محادثات "جنيف" المنتظر عقدها بعد أيام، ستركز على مسألتي الدستور والانتخابات في البلاد.




المصدر
رائد برهان