"الهيئة السياسية في إدلب" تعلن رفضها مخرجات "الرياض 2"



سمارت - إدلب

رفضت "الهيئة السياسية في محافظة إدلب" شمالي سوريا، مخرجات مؤتمر "الرياض 2"، وطالبت الأمم المتحدة أن تكون الراعية لأي حل سياسي في سوريا.

ووصف  رئيس "الهيئة" رضوان الأطرش في تصريح لـ"سمارت" الأحد، مؤتمر "الرياض2" بأنه "عبارة عن فريق يوافق على مقترحات روسيا، التي تعتبر بنظر الشعب السوري قاتلة لا ضامنة".

وأضاف "الأطرش" أنه يوجد "تدخلات في تشكيل الفريق المفاوض وإقصاء ذوي الخبرات والمختصين، وتمثيل لمنصة موسكو".

وأوضح أن هناك نقاط مختلفة بين مخرجات "الرياض 1" و"الرياض 2" "لا تصب في مصلحة الثورة السورية"، وفق قوله.

وطالب  "الأطرش" أن يكون "الوفد المفاوض" من "المؤمنين بالثورة السورية وإسقاط النظام، وأن يتمسك بالقرارات الدولية المتصلة بالمسألة السورية، مع الحفاظ عليه وتوسعته بما يخدم الهدف".

وفيما يتعلق بمؤتمر "سوتشي" أكد رفض "الهيئة" لانعقاده في روسيا "التي ما زالت طائراتها تستهدف الشعب السوري"، وكذلك لاعتباره "نتيجة تفاهمات دولية ومن إنتاج مباحثات الأستانة".

وتأسست"الهيئة السياسة"، في تشرين الثاني من العام الماضي، من فعاليات مدنية ومنظمات المجتمع المدني وناشطين بالمحافظة، يرأسها، وتهدف لـ"إنتاج بديل سياسي في الداخل السوري بعد فشل المعارضة السياسية الخارجية".

كذلك طالب "اتحاد ثوار حلب" بسحب الشرعية من الهيئة العليا للمفاوضات، كما أعلن رفضه مخرجات "مؤتمر الرياض2".

وسبق أن اعترضت "منصة موسكو" ، على البيان الختامي لمؤتمر "الرياض 2"، في فقرتين بالبيان الأول المتعلقة برئيس النظام بشار الأسد باعتباره "شرطا مسبقا يعطل بدء المفاوضات المباشرة"، والثانية المتعلقة بإيران، باعتبارها "من الدول الضامنة حسب اتفاقية أستانة".

وشكلت الهيئة العليا الجديدة للمفاوضات السبت، وفدها الجديد إلى مفاوضات "جنيف 8" والمكون من 11 مفاوضا برئاسة نصر الحريري.والتي سيكون أبرز ملفاتها "الدستور الجديد"، حسب المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا.




المصدر
إيمان حسن