توزيع مئات الأطنان من بذار القمح المنتجة محليا على الفلاحين في درعا



سمارت-درعا

​وزع مركز "برنامج الأمن الغذائي"(قمح) في درعا مئات الأطنان من بذار القمح المنتجة محليا على الفلاحين في مختلف مدن وبلدات وقرى المحافظة، جنوبي سوريا.

​وقال رئيس "المركز" التابع لـ"وحدة تنسيق الدعم"، محمد خريبة لـ"سمارت" الأحد، إن إنتاج بذار القمح "القاسي المصنف والمعقم والمغربل" ينتج بالتعاون بين "برنامج قمح" و مجلس محافظة درعا، ويباع بسعر 300 دولار أمريكي للطن الواحد.

​وأوضح "خريبة" أن 2500 طن يتوقع تسليمها للفلاحين المسجلين لدى 52 مجلس محلي في درعا، وزع منها الكميات المخصصة لمجالس بلدات زمرين والحارة والمال والشيخ سعد.

ولفت أن 700 طن مقدمة من "مؤسسة إكثار البذار" والبقية من "الأمن الغذائي".

​وذكر رئيس المجلس المحلي لبلدة الشيخ سعد، سعد الأحمد، أنهم استلموا البذار من صوامع مدينة نوى وسيوصلونها لمنازل 25 فلاح، مشيرا أن البذار ذات جودة "ممتازة" وسعرها أقل من الموسم الماضي بسبب انخفاض سعر صرف الدولار، بينما يعاني المزارعون من الارتفاع النسبي لسعر المحروقات.

واشترى "برنامج الأمن الغذائي" الموسم الماضي نحو 2461 طن قمح فقط، من الفلاحين في مناطق درعا الخارجة عن سيطرة النظام، بهدف تخزينه وتأمين الطحين بأسعار مناسبة.

​كذلك أطلق مجلس محافظة درعا "الحرة " قبل نحو سنة، مشروعاً لإكثار البذار يهدف لتغطية 12 ألف دونم من الأراضي المزروعة بالقمح، من خلال تقديم القروض والمستلزمات الزراعية للمزارعين.

ومنع مجلس محافظة درعا الفلاحين بيع محصولهم من القمح لحكومة النظام والالتزام ببيعه إلى "المؤسسة العامة للحبوب"، مع تقديرات بمساحة الأراضي المزروعة بمحصول القمح في محافظتي درعا والقنيطرة المتجاورتين بـ31 ألف هكتار.

 

 

 

 

 




المصدر
محمد الحاج