توسعة "وفد جنيف" إلى 18 مفاوضا والمحاور تحدد عددهم على الطاولة



سمارت - تركيا

وسعت الهيئة العليا للمفاوضات الأحد، وفدها المفاوض في جنيف إلى 18 عضوا، سيحدد عددهم حسب المحاور خلال المفاوضات المباشرة.

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات يحيى العريضي بتصريح إلى وكالة "سمارت"، أن عدد "وفد جنيف" 18 مفاوضا ولكن حسب المحاور والمواضيع المطروحة سيحدد عددهم على الطاولة.

وكان عضو الائتلاف بدر جاموس قال السبت، أن عدد الوفد 11 مفاوضا برئاسة نصر الحريري، بينما أعلن الأحد، عضو الوفد عن "منصة موسكو" مهند دليقان أنهم اتفقوا على توسعة الوفد إلى 18 شخصا.

إلى ذلك قال عضو "الهيئة" ورئيس "منصة القاهرة" فراس الخالدي لراديو "سمارت" أن الوفد له صفة "استشارية"، إذ سيكون بين المفاوضين ستة أشخاص إلى 12 عضوا للدخول للتفاوض المباشر حسب خبراتهم واختصاصاتهم.

ومن جهته أشار مصدر في "الهيئة"، رفض الكشف عن اسمه، أن الوفد عدده 18 مفاوضا من ستة مكونات بالهيئة كل منهم رشح ثلاثة أشخاص، ولكن مجموع "البعثة" إلى جنيف 48 شخصا تضم إلى جانب الوفد لوجستيين وإداريين وإعلاميين.

واختار المجتمعون في مؤتمر "الرياض 2" الجمعة، 36 شخصا لعضوية الهيئة العليا الجديدة للمفاوضات، برئاسة عضو الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري.

بدوره، أكد عضو "الهيئة" أحمد العسراوي أن مفاوضات جنيف8 ستبحث بداية ملفي الدستور والإنتخابات، لافتا أن لا أحد يتحدث بملف مكافحة الإرهاب.

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الجمعة،إن "الدستور الجديد" سيكون أبرز الملفات المطروحة في "محادثات جنيف8" المفترض عقدها في 28 من الشهر الجاري.




المصدر
محمد علاء