مزاد علني لتأجير الأراضي الزراعية شمال حمص



سمارت ـ حمص

طرحت "لجنة تأجير الأراضي" بريف حمص الشمالي الأحد، مزادا علنيا لتأجير الأراضي الزراعية التي تتبع لها على ضفة نهر العاصي قرب قرية أم شرشوح (17 كم شمال مدينة حمص) وسط سوريا.

وقال رئيس اللجنة فرج الأشقر في تصريح إلى "سمارت"، إن الحد الأدنى المطلوب من المستثمرين الذين يريدون الدخول إلى المزاد مئة ألف ليرة سورية ابتداءا من يوم غد الاثنين في مكتب اللجنة بقرية المكرمية التابعة لناحية تلبيسة (14 كم شمال حمص)، لافتا أن العوائد المالية من أجور الأراضي ستكون لدعم "هيئات الخبز" التابعة للمجالس المحلية في المنطقة.

وأوضح "الأشقر"، أن الأراضي الزراعية التابعة لهم تعود ملكيتها لأشخاص مغتربين خارج البلاد أو من أبناء المنطقة الفارين منها بسبب موالاتهم لقوات النظام السوري إضافة للأراضي العامة "المشاع" العائدة لملكية بلديات المنطقة، مشيرا أنهم يستأذنون المغتربين من أجل استثمار أراضيهم الزراعية.

وتتألف "لجنة تأجير الأراضي" من 12 عضوا كممثلين عن "الفصائل العسكرية" المجالس المحلية، المحكمة العليا" في المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام شمال حمص، إضافة لممثلين عن قرى وبلدات جنوب حماة المحاذية لريف حمص الشمالي، بحسب المتحدث.

وأصدرت"لجنة تأجير الأراضي" يوم 24 أيلول الفائت، تعميم بعدم إجراء أي عملية زراعة في الأراضي التابعة لها دون الاتفاق معها، تحت طائلة المسؤولية القانونية والقضائية، لأن ريع هذه الأراضي يعود بالنفع على جميع"هيئات الخبز"في الريف.

 




المصدر
محمد حسن الحمصي