إسرائيل تهدد بتوجيه ضربات للنظام السوري إن سمح بإنشاء قواعد عسكرية إيرانية



سمارت - تركيا

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتوجيه ضربات عسكرية إلى النظام في سوريا في حال سمح لإيران "رسميا" بإنشاء قواعد عسكرية على أراضيها.

وأضاف التلفزيون الإسرائيلي، ليل الأحد – الاثنين، أن "نتنياهو" أرسل رسالة لرئيس النظام، بشار الأسد، عبر طرف ثالث (لم يسمه)، حذره فيها من الموافقة الرسمية على إقامة قواعد عسكرية إيرانية.

ولفت "نتنياهو" أن إسرائيل "ستخرج عن سياسة عدم التدخل التي حافظت عليها خلال السنوات السبع الأخيرة" بحال أبقى "الأسد" على قوات إيرانية ضمن أي اتفاق.

وسبق أن قال "نتنياهو" إن إسرائيل لن تسمحبإنشاء قواعد عسكرية إيرانية في سوريا، مضيفا أن على إيران "أن تفهم أن إسرائيل لن تسمح بذلك"، كما اعتبرت وزيرة العدل "الإسرائيلية"، أيليت شكد، أن "بقاء بشار الأسد على قيد الحياة يكمن في إبقاء إيران خارج سوريا".

وتستهدف الطائرات الإسرائيلة مواقع قوات النظام السوريبشكل مستمر، حيث استهدفت مؤخرا معملا للنحاسيات في المنطقة الصناعيةفي مدينة حسياء (37 كم جنوب مدينة حمص)، و موقعا لقوات النظام في محافظة القنيطرةجنوبي سوريا، وقصفت بطارية صواريخلقوات النظام شرق العاصمة دمشق إضافة لمطار دمشق الدولي.

وانشأت إيران مؤخرا قاعدة عسكرية "دائمة"قرب مدينة الكسوة ( 14 كم جنوب العاصمة دمشق)، كما تساند ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني قوات النظام، وقتل العشرات منهمفي معارك مع فصائل الجيش الحر والكتائب الإسلامية بمختلف المناطق السورية.




المصدر
عبد الله الدرويش