إسرائيل توجه "رسالة تهديد قوية" للأسد.. وصلت إليه عبر طرف ثالث



السورية نت - ياسر العيسى

كشفت شركة الأخبار "القناة الإسرائيلية الثانية سابقا"، أن إسرائيل بعثت رسالة لرأس النظام في سوريا بشار الأسد، عبر طرف ثالث، مفادها أنه "سيكون في خطر في حال سمح لتمركز عسكري إيراني على الأراضي السورية".

وبحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية عن شركة الأخبار أمس الأحد، فإن رئيس الحكومة الإسرائيلية، "بنيامين نتنياهو" بعث برسالة للأسد، قال له فيها، إن "السماح بتمركز عسكري إيراني في سوريا سيدفع إسرائيل إلى تغيير سياسة عدم التدخل التي اتبعتها في سوريا من اندلاع الحرب فيها".

يأتي ذلك في ظل التخوف الإسرائيلي من إقامة قاعدة عسكرية إيرانية ومحاولات إيران إقامة قاعدة جوية وميناء بحري على شواطئ البحر المتوسط في شمال سوريا

 ونشر المسؤولون الإسرائيليون، "نتنياهو"، ووزير الأمن "أفيغدور ليبرمان"، ورئيس أركان الجيش "غادي آيزنكوت"، الكثير من التهديدات، خلال الأسابيع الأخيرة، ضد تواجد قوات إيران وحلفائها في سوريا.

وقالوا إن إسرائيل لن تقبل بوجود أي وجود إيراني أو قوات موالية لها في الأراضي السورية عموماً، وفي جنوب سوريا خصوصاً.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أطلع "نتنياهو" على نتائج لقائه مع بشار الأسد"، الأخير في مدينة سوتشي الروسية، الاثنين الماضي.

وتعتمد إيران سياسات مذهبية أثارت الاضطرابات في المنطقة، فضلاً عن تحميلها مسؤولية مقتل مئات الآلاف وتشريد الملايين، من خلال دعمها لنظام الأسد في سوريا.

ومنذ عام 2011، تدعم طهران بشار الأسد، وتمدّ قواته بـ"مستشارين عسكريين" إيرانيين، إضافةً إلى مقاتلين "متطوعين" قدموا من أفغانستان والعراق وباكستان.

ونشر معهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في أبريل/ نيسان الماضي تقريراً تحدث فيه عن استمرار الدعم الإيراني المقدم للأسد عن طريق جسر جوي سريع، ودور "الحرس الثوري" الإيراني في ذلك، والطرق التي يتبعها.

ويؤكد التقرير، أن "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري"، استعان بموارد ذات طابع المدني وهمي لمساعدة نظام بشار الأسد، وذلك عبر إنشاء "الحرس الثوري" لخطوطه الجوية وشركات الخدمات الخاصة التي يستخدمها، للتمويه من أجل تقديم المساعدة اللوجستية وزيادة إيراداته

اقرأ أيضا: يتحرك في الظلام خوفاً من ضربه.. "حزب الله" يعزز وجوده بمنطقة استراتيجية جنوب سوريا




المصدر