الغش يطال 60 بالمئة من المواد المعروضة في أسواق دمشق



السورية نت - ياسر العيسى

أكد العضو في جمعية حماية المستهلك بدمشق، محمد بسام درويش، أن أشكال الغش تعددت في الأسواق بدءاً من تغيير التواريخ للمعلبات، وصولاً إلى الغش الظاهر علناً في فرم اللحم المسبوق والخلط عند فرم الحوم والبيع على البسطات سواء للحوم أو للألبان، وتعريض هذه الأغذية لعوادم السيارات.

وبحسب ما صرح به درويش لموقع "بزنس2 بزنس"، فإن الزيوت بدورها تتعرض لعمليات غش كبيرة، وكذلك الأمر بالنسبة للمنظفات والتي تنتهي صلاحيتها دون انتباه من المستهلك لذلك.

وأضاف: "ولا ننسى مؤخراً ما نشر عن الفستق الحلبي المهرب الذي يدخل أسواقنا ويحوي فطور سامة، لذا فمن المحتمل أن تكون نسبة الغش 60 بالمئة، وليس كما ذكر تموين دمشق بأنها 20 بالمئة فقط".

وعن وجود معلبات منتجة بتاريخ 2018 وفق ما تناقلته المواقع الإعلامية مؤخراً، قال درويش إن هذا الأمر يعتبر دلالة على ضعف الرقابة التموينية.

وذكر تموين دمشق مؤخراً، بأن نسبة 20 بالمئة من المواد المعروضة في الأسواق تعتبر مغشوشة، ووفق متابعون فإن هذه النسبة لا يستهان بها، وتعتبر مؤشراً خطيراً على أن المستهلك يتعرض للغبن في السعر وفي الجودة بآن واحد، فكيف هو الحال إن كانت نسبة الغش وفق تقديرات من جمعية حماية المستهلك بأنها 60 بالمئة، وذلك وفق ما ذكره موقع "بزنس2 بزنس".

اقرأ أيضا: يستغلونها لمصالح شخصية.. مسؤول بنظام الأسد: أمراء الحرب يسيطرون على محطات الوقود بحماة




المصدر