"تربية حلب" تتهم "الزنكي" بتعذيب مديرها وإجباره على الاعتراف "قسرا"



سمارت -حلب

اتهمت "مديرية التربية الحرة" بحلب الاثنين، حركة "نور الدين الزنكي" بتعذيب وإجبار مديرها الموقوف على الإدلاء باعترافات "قسرية" خلال فترة اعتقاله لديها.

وقال معاون مدير التربية، عبد القادر بلاو، في تصريح لـ"سمارت، إن المحامي المكلف بالدفاع عن مدير التربية، محمد مصطفى، زاره في السجن وأكد الأخير تعرضه للتعذيب وإجباره على الإدلاء باعترافات أثناء التحقيق، خلال الـ15 يوما التي اعتقلته فيها "الزنكي" قبل تسليمه لـ"محكمة القاسمية".

وجاء في بيان لـ"مديرية التربية" اطلعت "سمارت" عليه، أن موظفيها اللذان أطلق سراحهما الأحد، لم يسترجعا ممتلكاتهما الشخصية التي صودرت أثناء الاعتقال، كما لم تسترجع المديرية معدات تقنية وسيارة، لافتة أن إطلاق السراح جاء "دون حكم قضائي".

وجددت المديرية اتهام "الحركة" بـ"الاعتداء على صلاحيات جهات مدنية وفرض إملاءات عسكرية وسياسية على المديرية"، مؤكدة استقلالية المديرية عن الفصائل وتبعيتها للحكومة السورية المؤقتة.

وفي السياق ذاته، عينت وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة مديرا لتسير أعمال "مديرية تربية حلب"، دون تحديد مدة التكليف.

وأطلقت "الزنكي" سراحكل من مسؤول الإعلام والسائق لدى مديرية "التربية الحرة" بعد اعتقلهما مع مدير التربية مطلع الشهر الجاري،ليواجه الأخير تهما تتعلق بـ"الفساد الماليومحاولة اتباع المديرية لجهات أخرى" ويحال للقضاء بعدها.

وحيث اعتبرت المديرية العمل "غير قانوني"وعلقت عمل مجمعاتها التربوية والمدارس، كما  ونظم طلاب ومعلمون ومدنيون وقفاتاحتجاجية واعتصامات عدة تنديدا بالحادثة، استمرت لعدة أيام على التوالي في عموم مدارس مدن الأتارب وأورم الكبرى وإبين سمعان بحلب.




المصدر
هبة دباس