معهد إعداد القضاة بدرعا يخرج 94 طالبا خلال العام الجاري



سمارت - درعا

خرّج معهد إعداد القضاة في مدينة بصرى (36 كم شرق درعا) جنوبي سوريا، 94 طالبا من المنطقة الجنوبية خلال العام الجاري بعد خضوعهم لدورات في القضاء والشريعة والتحقيق.

وقال مدير المعهد ويلقب بـ "أبو أويس البلخي" في حديث إلى "سمارت" الاثنين، إن 34 طالبا تخرجوا من دورة التحقيق، و24 من دورة "الفرائض والوثائق الشرعية"، و24 من دورة دبلوم القضاء الأولى، و12 من دورة القضاء الثالثة، منوها أن المعهد يقبل طلاب الشريعة والحقوق والقضاء أو المحاكم الصلحية فقط.

وأوضح "البلخي" أن فرص العمل للمتخرجين ستكون في الجهات القضائية والمخافر والشرطة والمؤسسات المالية، مشيرا أن المعهد يجهز لدورة في "الضابطة العدلية" بمدينة بصرى، وأخرى في القانون العقاري بمدينة نوى.

وأضاف أن للمعهد ثلاثة فروع في غوطة دمشق الشرقية ودرعا، وإدلب شمالي سوريا، فيما له إدارة واحدة مستقلة، لافتا أن كافة المتخرجين من الذكور، لعدم تقدم أي طالبة للدراسة في المعهد.

من جانبه، قال رئيس هيئة الرقابة والتفتيش وعضو مجلس القضاء الأعلى في دار العدل علي العماري، إن أغلب المدرسين في المعهد هم من قضاء دار العدل ممن لديهم خبرة لأكثر من ثلاث سنوات، مضيفا أن القضاء حصلوا على شهادة دبلوم في العلوم القضائية خلال الدورة الأخيرة.

وأوضح "العماري" أن مجلس القضاء الأعلى في دار العدل أقرّ سابقا بعدم قبول أي حامل لشهادة جامعية في الشريعة والحقوق، إلى بعد حصوله على دبلوم من المعهد القضائي.

وكانت "دار العدل في حوران" أعلنت نهاية تشرين الأول الفائت، أنها بصدد إنشاء جهاز شرطة حرة مستقل في محافظتي درعا والقنيطرة جنوبي سوريا، يديره ضباط شرطة منشقون، إلا أنهم ينتظرون الدعم المالي.




المصدر
أحلام سلامات