وفد نظام الأسد يرجئ السفر إلى محادثات جنيف.. ويربط قراره بما جرى في "الرياض 2"



السورية نت - ياسر العيسى

 قالت صحيفة "الوطن" الموالية لنظام الأسد، إن وفد النظام أرجأ السفر إلى محادثات السلام في جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة، والمقرر أن تستأنف الثلاثاء.

ورفض مكتب "ستافان دي ميستورا"، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، التعليق على خطط سفر وفد النظام إلى جنيف.

ونقلت "الوطن" عن مصادر دبلوماسية قولها، إن نظام الأسد "مستاء" من بيان صدر عن اجتماع للمعارضة السورية في الرياض الأسبوع الماضي.

وذكرت مصادر للصحيفة، أن النظام يرى في بيان الرياض "عودة إلى المربع الأول في المفاوضات". وتصر جماعات المعارضة السورية على مطلبها برحيل رأس بشار الأسد قبل مرحلة الانتقال السياسي.

صحيفة "الوطن" نقلت أيضاً في خبر منفصل اليوم الثلاثاء عن نائب وزير خارجية النظام، فيصل المقداد قوله، إن "الانتخابات في سوريا تجري وفق آلية دستورية وعبر صناديق الاقتراع، وإجراء أي انتخابات ليس أمراً جديداً علينا".

وأشار المقداد، إلى أن نظامه لن يقبل أن يناقش الدستور، "إلا وفق الآليات الدستورية المعتمدة حالياً في الدستور الذي أقره الشعب".

ونوه مسؤول النظام، إلى أن "لجنة تعديل الدستور تعني إجراء عصف فكري ونقاشات بين الخبراء ضمن إطار الدستور الحالي". مشدداً على أن "الحل السياسي الذي لا يقبله الشعب ولا يعكس تضحيات الجيش، لا يمكن أن يكون حلاً مقبولاً".

المقداد أدعى أن النظام يؤيد "دوراً للأمم المتحدة يعتمد ميثاقها ويحترم سيادة الدول واستقلالها، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وعندما تمارس دورها، وبهذا الشكل فأهلاً وسهلاً بها".

واتفقت المعارضة السورية خلال اجتماعها الموسع الثاني في الرياض خلال الفترة بين يومي 22 و24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري على تشكيل على وفد موحد من 36 عضواً لتمثيلها في المفاوضات، المقرر انطلاقها الثلاثاء المقبل، في مدينة جنيف السويسرية.

وانتخبت نصر الحريري رئيساً للهيئة العليا للمفاوضات، خلفًا لرياض حجاب، الذي استقال، الاثنين الماضي، قبل ساعات من بدء مؤتمر المعارضة في الرياض.

ويترأس الحريري وفد المعارضة في مفاوضات جنيف مع النظام، برعاية الأمم المتحدة، على أمل التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الصراع القائم منذ أكثر من ست سنوات.

يُشار إلى أن الجولات السابقة من جنيف لم تحقق نجاحاً، واستمرت خلالها وبعدها عمليات القصف من قبل قوات نظام الأسد وحلفائه، كما تواصلت المواجهات بينهم وبين قوات المعارضة السورية.

اقرأ أيضا: 53 شهيداً مدنياً بينهم 21 طفلاً في حصيلة جديدة للقصف الروسي في شرق دير الزور




المصدر