53 شهيداً مدنياً بينهم 21 طفلاً في حصيلة جديدة للقصف الروسي في شرق دير الزور



السورية نت - ياسر العيسى

 ارتفعت حصيلة الشهداء جراء قصف جوي روسي استهدف فجر أمس الأحد قرية تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، في محافظة دير الزور في شرق سوريا، إلى 53 مدنياً على الأقل بينهم 21 طفلاً، وفق ما أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس"، إن "القصف الجوي الروسي استهدف فجر الأحد أبنية سكنية في قرية الشعفة"، شرق دير الزور.

وأضاف: "ارتفعت حصيلة القتلى بعد إزالة الأنقاض خلال عملية إنقاذ استمرت طوال اليوم، لتصل إلى 53 مدنياً على الأقل بينهم 21 طفلاًً".

وكان المرصد أفاد في وقت سابق عن استشهاد 34 مدنياً بينهم 15 طفلاً، ووثق  إصابة 18 آخرين بجروح.

وتقع الشعفة على الجهة المقابلة من المنطقة التي تخوض فيها قوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية بدعم جوي روسي، معارك ضد "تنظيم الدولة"، على الضفة الغربية لنهر الفرات الذي يقسم المحافظة إلى قسمين.

وعادة ما يفر مقاتلو التنظيم، وفق عبد الرحمن، من المعارك مع قوات النظام إلى مناطق تقع على الضفة الشرقية للفرات.

وسيطر "تنظيم الدولة" في 2014 على أجزاء واسعة من محافظة دير الزور الحدودية مع العراق، وعلى الأحياء الشرقية من المدينة، مركز المحافظة.

ولكن بعد هجمات عدة شنتها أطراف متعددة، خسر التنظيم مؤخراً الجزء الأكبر من المحافظة، وطُرد بشكل كامل من مركزها مدينة دير الزور، ومدن رئيسية أخرى أهمها الميادين والبوكمال.

وباتت قوات النظام تسيطر على 52 في المئة من مساحة المحافظة، مقابل نحو 39 في المئة لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تقاتل التنظيم في مناطق واسعة على الضفة الشمالية للنهر.

ولم يعد "تنظيم الدولة" يسيطر سوى على تسعة في المئة من كامل مساحة المحافظة، وفق عبد الرحمن.

اقرأ أيضا: إسرائيل توجه "رسالة تهديد قوية" للأسد.. وصلت إليه عبر طرف ثالث




المصدر