"أحرار الشام" و"فيلق الرحمن": روسيا لم تتواصل معنا حول الهدنة المؤقتة شرق دمشق



سمارت - ريف دمشق

قالت حركة "أحرار الشام الإسلامية" و"فيلق الرحمن" الثلاثاء، إن روسيا لم تتواصل معهما حول مقترح وقف إطلاق النار في مدينة حرستا (12 كم شرق دمشق)، والجزء الغربي من الغوطة الشرقية.

واعتبر مسؤول العلاقات الإعلامية في "أحرار الشام" منذر الفارس" بتصريح إلى "سمارت"، إن "روسيا تحاول دائما فرض هدن مماثلة عندما تشعر أن قوات النظام السوري في خطر وتخسر مناطق لصالح الفصائل"، موضحا أنه في حال تواصلت معهم سيتم دراسة المقترح مع أهالي الغوطة الشرقية.

من جانبه، وصف المتحدث باسم "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر وائل علوان، إعلان روسيا بـ "المخجل"، وأضاف "من المفترض أن يكون وقفا شاملا وفوريا لإطلاق النار إضافة إلى فتح المعابر لإدخال المساعدات الإنسانية والمواد التجارية، بعد توقيع الاتفاقيات الثنائية واتفاق تخفيف التصعيد".

واعتبر "علوان" أن روسيا "غير جادة وليس لديها مصداقية" في دعم الحل السياسي، بل هي مستمرة في دعم النظام السوري بارتكاب المجازر، مضيفا أن تزامن الإعلان مع الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، يأتي لـ "إسكات صوت الثورة السورية"، حسب تعبيره.

وكانت وزارة الدفاع الروسية اقترحت الاثنين، اتفاقا لوقف إطلاق النارفي مدينة حرستا والجزء الغربي من منطقة الغوطة الشرقية ليومي الثلاثاء والأربعاء.

يأتي ذلك بالتزامن مع قصف طائرات حربية يرجح أنها تابعة للنظام غارات بالصواريخ، إضافة إلى قصف مدفعي مكثف على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، أسفر عنمقتل وجرح مدنيينبينهم أطفال.




المصدر
أحلام سلامات