الدفاع التركية: عملية عفرين قد تكون قريبة



بحث رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم آخر تطورات الملف السوري، وسبل تفعيل الحل السياسي في سورية، مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، في وقتٍ قال فيه وزير الدفاع التركي: إن عملية ضد (حزب الاتحاد الديمقراطي) الكردي في مدينة عفرين، ربّما تكون قريبة.

قالت مصادر في رئاسة الوزراء التركية: إن يلدريم بحث مع جونسون، أمس الإثنين، “التطورات الأخيرة في سورية، وسبل إحلال السلام والاستقرار فيها”، وفق وكالة (الأناضول). وأضافت أن يلدريم أكد أن “تركيا ليس لديها مشكلات مع الأكراد في سورية، وإنما اعتراضاتها حيال المنظمات الإرهابية، مثل (حزب الاتحاد الديمقراطي، وحدات حماية الشعب)”.

كما بحث الجانبان، وفق المصادر، “التطورات بخصوص بمكافحة تنظيم (داعش)، إضافة إلى المستجدات في منطقة الخليج العربي، وقضايا اللاجئين والنازحين السوريين، ومسائل متعلقة بالهيئات غير الحكومية الساعية لحل مشكلاتهم”.

في سياق متصل، قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي: إن عملية عسكرية محتملة لبلاده ضد (حزب الاتحاد الديمقراطي) الكردي، في عفرين السورية، ربما تكون قريبة.

أضاف الوزير التركي، في تصريحات له من لندن أمس الإثنين، أن العملية “ربما (تكون) غدًا، أو قبله”، موضحًا أن بلاده “أسست ثلاثة مراكز مراقبة في سورية، بموجب مباحثات أستانا، وسيرتفع العدد في الفترة المقبلة إلى 12 مركزًا”. وتابع: “مباحثات أستانا لا تعدّ بديلًا عن مفاوضات جنيف التي تقودها الأمم المتحدة، وإنما هي بمنزلة دعمٍ لها”.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال، في وقت سابق: إن تركيا ستكمل عملية إدلب إلى عفرين، وأضاف: “كل شيء كان واضحًا في عملية (درع الفرات)، والآن نتخذ خطوات مماثلة في إدلب، وسنتخذ الخطوات ذاتها في عفرين”.


جيرون


المصدر
جيرون