تتخطى بكثير ما أعلنته سابقاً.. أمريكا تكشف عن عدد جنودها المنتشرين في الشرق الأوسط



السورية نت - ياسر العيسى

نشرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، تقريراً فصلياً، يكشف أن عدد الجنود الأمريكيين المنتشرين في ميادين حرب في الشرق الأوسط، يتخطى الأرقام الرسمية المعلنة حتى الآن.

وقال التقرير الذي وضعه البنتاغون على موقعه الالكتروني أمس الاثنين، أنه في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، كان 15 ألفاً و298 عسكرياً منتشرين في أفغانستان، و8892 آخرين في العراق، و1720 في سوريا.

وهذه الأرقام مختلفة جداً عن تلك التي نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية في الأشهر الأخيرة. فقد أفادت هذه الأرقام، أن الولايات المتحدة تنشر رسمياً 503 عسكريين في سوريا، و5262 في العراق.

وكانت تلك الأرقام، تمثل ما يسميه البنتاغون "مستوى إدارة القوات"، وهو إجراء اتخذ في عهد الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، ويحدد سقفاً لعدد العسكريين الأمريكيين المنتشرين في الشرق الأوسط.

وردا على سؤال عن هذا الفارق، قال "روب مانينغ"، الناطق باسم البنتاغون: "لسنا في نقطة تجعلنا نصدر إعلاناً رسمياً مختلفاً عما ذكر سابقاً".

إلا أنه أكد أن الولايات المتحدة ستعلن العدد الدقيق لجنودها المنتشرين في هذه الدول التي تشهد نزاعات، بدون أن يذكر موعداً لذلك. وقال "مانينغ": "سنلتزم أكبر قدر ممكن من الشفافية بدون (...) أن نكشف قدراتنا للعدو".

وكان الجنرال الأمريكي "جيمس جارارد"، قائد الوحدة التي تدعم ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" قد أثار الشكوك في وقت سابق، حيال الرقم الفعلي لعديد الجنود الأمريكيين في سوريا، بإعلانه أنه يبلغ نحو 4 آلاف عسكري.

ورداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي في البنتاغون عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة حول عدد الجنود الأمريكيين المنتشرين في سوريا عقد في أول الشهر الماضي، أجاب الجنرال من بغداد "لدينا (...) أكثر بقليل من 4 آلاف جندي أمريكي في سوريا حالياً، يساندون الجهود ضد داعش، ويدعمون قوات سوريا الديمقراطية".

وفيما أبدى الصحافي الذي طرح السؤال دهشته، لأن هذا العدد يتخطى بأشواط الرقم الرسمي المعلن للجنود وهو 500 عسكري، استدرك الجنرال إجابته: "اعتذر، لقد أخطأت. هناك قرابة 500 جندي في سوريا".

اقرأ أيضا: أمريكا: ندرس تعديلات على تسليح الأكراد في سوريا وليس بالضرورة إيقافه




المصدر