مزارعو الزيتون في عفرين يعانون من أتاوات "ب ي د"



السورية نت - رغداء زيدان

يجبر عناصر تنظيم "ب ي د" في مدنية عفرين شمالي حلب السورية، المزارعين على بيع زيت الزيتون لتجار مقربين من التنظيم وبأسعار بخسة تقارب نصف السعر الحقيقي في السوق.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن مصادر محلية في عفرين، أن عناصر تنظيم (ب ي د) يجبرون المزارعين على بيع صفيحة الزيت (18 لتراً) لتجار مقربين منهم، بسعر17  ألف ليرة سورية (نحو 40 دولار)، بينما سعرها في السوق 30 ألف ليرة سوريا (نحو 71 دولار).

وأضافت المصادر أن التجار المقربين من التنظيم يقومون بتخزين صفائح الزيت، ومن ثم يبيعونها بسعر قريب من سعرها الحقيقي إلى تجار في مدينة حلب الواقعة تحت سيطرة النظام، مقابل إعطاء نسبة من الأرباح لقياديي التنظيم.

إلى جانب ذلك، أشارت المصادر إلى أن التنظيم يفرض أتاوات على المزارعين تتراوح قيمتها بين 50 ألف ليرة سورية (نحو 117 دولار) و3 ملايين ليرة سورية (نحو 7 آلاف دولار)، وذلك حسب كمية الأشجار التي يملكها المزارع.

وأكدت المصادر أن ممارسات (ب ي د) الجائرة بحق المزارعين دفعت الكثيرين منهم إلى بيع أشجار الزيتون، بأسعار زهيدة لقياديين في التنظيم أو تجار مقربين منهم.

وتشتهر عفرين بأشجار الزيتون التي تنتج زيتاً بجودة عالية، وتضم المنطقة والقرى المحيطة بها نحو 12 مليون شجرة، 9 ملايين منها مثمرة.

اقرأ أيضا: "دي ميستورا" يعلن موافقة نظام الأسد على هدنة في الغوطة الشرقية




المصدر