معبر تركي جديد مطل على بلدة الراعي من المتوقع فتحه خلال عشرة أيام



السورية نت - رغداء زيدان

تعمل السلطات التركية على تجهيز بوابة (الراعي) "جوبان باي" الحدودية مع سوريا، لفتحها أمام الحركة التجارية، حيث من المتوقع أن تدخل الخدمة في غضون 10 أيام.

وقال والي ولاية كليس، محمد تكين أرسلان إنه "جرى توفير الأمن والاستقرار في المناطق المحررة شمالي سوريا بفضل عملية (درع الفرات)".

وصادقت وزارة التجارة والجمارك التركية، مؤخراً، على تحويل البوابة الواقعة في بلدة "إلبيلي" بولاية كليس إلى معبر رئيسي؛ ليكون شرياناً جديداً للأنشطة التجارية في المنطقة.

وتطل البوابة على بلدة الرعي (جوبان باي) بريف محافظة حلب شمالي سوريا، التي جرى تطهيرها من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، ضمن عملية "درع الفرات".

وأشار والي كليس إلى "انتعاش الحياة التجارية في تلك المناطق بعد استتباب الأمن فيها؛ ما أدى إلى بروز حاجة لفتح معبر إضافي".

وأكد الوالي أن "سلطات الولاية تعمل على تطوير الحركة التجارية بين كليس من جهة، ومدينتي أعزاز والباب السوريتين من جهة أخرى، حيث يجري تقديمهم دعماً فنياً وخدمات استشارية لإدارة المعبر على الجانب السوري".

وعن الحركة في المعبر، كشف الوالي أنه سيفسح المجال أمام مرور البضائع بشكل سلس، بدءاً من الأغذية وصولاً إلى مواد البناء الضرورية لإعادة إعمار المدن في مناطق "درع الفرات"، التي يقطنها نحو مليون سوري.

وذكر أرسلان أن "البوابة تضم حالياً كافة الوحدات الضرورية لتعمل كمعبر رئيسي، حيث ستكون هناك عناصر شرطة، وكوادر صحية، وإدارة جمركية، وموظفو المالية".

وكانت السلطات التركية قررت في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إعادة فتح معبر "باب الهوى" أمام الشاحنات التجارية المتوجهة الى سوريا بعيد أيام من دخول طلائع قواتها إلى سوريا في اطار اتفاق "مناطق خفض التصعيد".

وتمتد الحدود المشتركة بين سوريا وتركيا على مسافة 900 كم ابتداءً من معبر كسب في اللاذقية، إلى معبر نصيبين في القامشلي، ومن المعابر الأخرى على الحدود المشتركة معبر باب الهوى، باب السلامة، جرابلس، تل أبيض، الدرباسية.

اقرأ أيضا: روسيا تنفي عقد مؤتمر "سوتشي" حول سوريا في شباط المقبل.. وتتحدث عن "المهمة الأصعب"




المصدر