نصر الحريري يطالب الأمم المتحدة بإثبات جديتها



سمارت - تركيا

طالب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري الأربعاء الأمم المتحدة بإثبات جديتها من خلال عقد مفاوضات مباشرة بين "وفد المعارضة السورية" ووفد النظام.

وقال "الحريري" الذي يرأس وفد الهيئة في تصريحات على موقعهم الهيئة بموقع "تويتر" إن وجودهم بمدينة جنيف السويسرية يأكد إيجابيتهم في العملية السياسية التفاوضية "ضمن ثوابت الثورة، في الوقت الذي ابتعد فيه النظام عن الحل السياسي وتمسك بالحل العسكري".

وأضاف "الحريري" أن "المعارضة السورية قامت بكل ما يجب عليها أن تفعله، حيث وحدت وفدها الذي ضم كل قوى الثورة والمعارضة والفصائل العسكرية، إضافة للحضور النسائي المميز".

 ووصل وفد النظام  في وقت سابق اليوم، إلى مدينة جنيف لخوض المفاوضات، بعد أن أعلن تأجيل سفره بسبب اعتراضه علىبيان "الرياض 2 للمعارضة"، الذي طالب برحيل رئيس النظام بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية.

وبدورها دعت نائب رئيس الهيئة هنادي أبو عرب كل من ألمانيا وبريطانية وهولندا، إضافة إلى "كافة الدول الصديقة للشعب السوري"، للتمسك بموقفها بأنه "لا مجال لإعادة الإعمار في سوريا دون تطبيق القرارات الدولية بتحقيق الانتقال الجذري والشامل في سوريا".

وطالبت الخارجية البريطانية بالتوصل إلى "حكومة جديدة تحمي حقوق السوريين وتعمل على الحفاظ على وحدة الأراضي وإنهاء النزاع" من خلال مفاوضات "جنيف".

وانتهى المؤتمر الموسع لـ"المعارضة" في الرياض قبل أيام بتشكيل هيئة عليا جديدة للمفاوضات ووفد تفاوضي موحد، جمع ممثلين عن الائتلاف الوطني السوري ومنصتي "موسكو" و"القاهرة" و"هيئة التنسيق الوطنية" والجيش السوري الحر ومستقلين.




المصدر
محمد علاء