رابطة "الدول المستقلة" تحذر من انتقال تنظيم "الدولة" إليها من سوريا والعراق



سمارت - تركيا

حذّر مركز رابطة "الدول المستقلة لمكافحة الإرهاب" الأربعاء، من احتمال انتقال عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى بلدان الرابطة "رغم انحسار" تواجده في سوريا والعراق.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن رئيس المركز، أندريه نوفيكوف، قوله خلال اجتماع نواب الرابطة العامين في مدينة بطرسبورغ الروسية، إن "التعاون الأمني بين بلدان الرابطة في الوقت الراهن يحظى بالاهتمام أكثر من أي وقت مضى، نظرا لاتساع نطاق الأخطار التي تهدد المصالح القومية لهذه البلدان".

وأضاف أن "المعلومات المتوفرة لا ترجح قرب زوال هذه الأخطار في المستقبل المنظور، (..) على الرغم من الانتصارات على تنظيم الدولة في سوريا والعراق".

ورابطة "الدول المستقلة لمكافحة الإرهاب"، تأسست بعد انهيار "الاتحاد السوفيتي" عام 1991  وتضم 11 دولة وهي كافة الجمهوريات "السوفيتية" السابقة باستثناء دول البلطيق الثلاث وجورجيا.

ويخضع لسيطرة تنظيم "الدولة" عدة مناطق في سوريا وتقلصت مؤخرا بشكل كبير، خاصة بعد سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من التحالف الدولي على مساحات واسعة من محافظة الرقة، شمالي شرقي البلاد، وقوات النظام المدعومة من روسيا على أجزاء من محافظة دير الزور شمالها.

 وسبق ذلك سيطرة فصائل من الجيش السوري الحر، المنضوية ضمن "درع الفرات" والمدعومة من تركيا، على مساحات واسعة من الشريط الحدودي شمال حلب ومدن مهمة مثل جرابلس والباب.




المصدر
جلال سيريس