ردود فعل دولية غاضبة على كوريا الشمالية بعد إطلاق صاروخ بالستي جديد



السورية نت - رغداء زيدان

اتفق مسؤولون أمريكيون ويابانيون وكوريون جنوبيون على أن الصاروخ الذي سقط في المياه بالمنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لليابان هو على الأرجح صاروخ باليستي عابر للقارات.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت كوريا الشمالية، إجراء تجربة ناجحة لصاروخ باليستي عابرٍ للقارات سقط في بحر اليابان بعد 53 دقيقة.

وأشار التلفزيون الحكومي في كوريا الشمالية إلى إطلاق جيل جديد من الصواريخ العابرة للقارَّات باسم "هواسونغ -15".

وأفاد التلفزيون الرسمي في خبر بثه، أن "الاختبار الذي جرى بنجاح تحت إشراف زعيم البلاد كيم جونغ أون، يمتلك القدرة على ضرب أراضي الولايات المتحدة".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن التجربة لم تشكل أي تهديد للولايات المتحدة أو حلفائها.

وأفاد وزير الدفاع الأمريكي "جيم ماتيس" الصحفيين في البيت الأبيض قائلاً: في الواقع بلغ (الصاروخ) ارتفاعاً أعلى من أي إطلاق سابق لهم، وهو ما يأتي ضمن جهود البحث والتطوير من طرفهم لمواصلة صنع صواريخ باليستية قادرة في الأساس على تهديد أي مكان في العالم".

وتحدث "دونالد ترامب" هاتفياً مع رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" ورئيس كوريا الجنوبية "مون جيه-إن" حيث أكد الزعماء الثلاثة مجدداً التزامهم بالتصدي لتهديد كوريا الشمالية.

وقال "ترامب" للصحفيين: "هذا وضع سنتعامل معه".

إدانات عالمية

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً اليوم لمناقشة التجربة الصاروخية التي أدانها الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريتش" بشدة.

وقال المتحدث باسم "غوتيريتش" في بيان: "هذا خرق واضح لقرارات مجلس الأمن ويظهر تجاهلاً للرؤية الموحدة للمجتمع الدولي"

من جهته أفاد وزير الخارجية الألماني "زيجمار جابرييل" أن ألمانيا تدين بقوة أحدث تجارب كوريا الشمالية الصاروخية الباليستية مضيفاً أنها ستستدعي سفير بيونج يانج لديها.

وأضاف في بيان: "خرقت كوريا الشمالية من جديد القانون الدولي. سلوك كوريا الشمالية المتهور يمثل تهديداً كبيراً للأمن الدولي".

كما أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم، عن "قلقها العميق" إزاء اختبار كوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات.

وخلال الموجز الصحفي اليومي، قال الناطق باسم الخارجية الصينية، "غينغ شوانغ": "نشعر بقلق بالغ عقب عملية إطلاق الصاروخ، ونحث كوريا الشمالية على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي".

ودعا المسؤول الصيني "بيونغ يانغ" للابتعاد عن الأعمال التي من شأنها تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، معرباً عن أمله بأن تلتزم الأطراف المعنية بضبط النفس للحفاظ على السلم والاستقرار الإقليمي.

أما روسيا فأعربت عن أن أحدث تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات أجرتها كوريا الشمالية ستزيد التوترات في المنطقة وستبعد جميع الأطراف المعنية عن النقطة التي يمكن فيها بدء التوصل لتسوية بشأن الأزمة.

وقال "ديمتري بيسكوف" المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف مع الصحفيين إن موسكو تأمل أن تلتزم جميع الأطراف المعنية بالهدوء. مضيفاً أن هذا ضروري لتفادي أسوأ سيناريو في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت كوريا الشمالية أجرت آخر تجربة صاروخية لها في 15 سبتمبر/ أيلول الماضي عندما أطلقت صاروخاً باليستيّاً متوسط المدى.

اقرأ أيضا: أرهقه الحصار ويتمنى العودة لبلده.. "أبو نظمي" مسن تركي يعيش الآلام في الغوطة




المصدر