غالبية تشكيلات "هيئة التفاوض" ترفض المشاركة في "مؤتمر سوتشي"



سمارت - تركيا

أعلنت جميع تشكيلات هيئة التفاوض المنبثقة عن "الرياض 2" ما عدا "منصة موسكو" الخميس، رفضها المشاركة في "مؤتمر الحوار السوري" بمدينة سوتشي الروسية.

وأكد كل من أليس مفرج العضو عن هيئة التنسيق الوطنية وفراس الخالدي عن "منصة القاهرة" وهادي البحرة عن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، إضافة ليحيى العريضي المشارك بصفة مستقلة والمتحدث باسم "هيئة التفاوض"، رفضهم المشاركة في "مؤتمر سوتشي"، وذلك خلال مؤتمر صحفي لأعضاء بـ"وفد مؤتمر الرياض 2" عبر برنامج "السكايب".

وقال عضو الهيئة للمفاوضات هادي البحرة إنه خلال مفاوضات جنيف لم يدر أي حديث حول "مؤتمر سوتشي" ولم توجه أي دعوى رسمية لحضوره، وموقفنا واضح بأن المنصة الوحيدة لمفاوضات السلام هي "جنيف" برعاية الأمم المتحدة.

ومن جهتها اعتبرت عضو "هيئة التفاوض" أليس مفرج أن أحد منجزات "مؤتمر الرياض 2" هو تعطيل "مؤتمر سوتشي"، مشيرة أن تشكيل "الهيئة" من سياسيين وعسكريين "أحبط" ما سعت إليه روسيا بإدارة العملية بشقيها السياسي والعسكري بعد أن ذهبوا بنا لأستانة "لتمييع الحل السياسي".

وكان "وفد مؤتمر الرياض 2" أكد في وقت سابق اليوم، "التمسك" بمبادئ الثورة السورية وتطبيق قرار مجلس الأمن 2254، وطالب المجتمع الدولي الوفاء بتعهداتها.

وتوافقت روسيا وتركيا وإيران، في القمة التي جمعتهم بمدينة سوتشي الروسية 22 الشهري الجاري، على دعم العملية السياسية والاستقرار في سوريا، إضافة إلى تكليف وزراء الخارجية والدفاع لديهم بتحديد أطر "مؤتمر الحوار".

وأعلنت هيئات سياسية وعسكرية سورية معارضة رفضها لحضور المؤتمر، حيث اعتبرها البعض إعادة إحياء لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، فيما قال الائتلاف الوطني السوري  إن على روسيا بذل الكثير من أجل إقناع "المعارضة" للمشاركة في رعاية أي حل سياسي في سوريا.




المصدر
محمد علاء