"هيئة التفاوض": تصرف النظام بشكل غير مسؤول تجاه المفاوضات أمر طبيعي



سمارت - تركيا

اعتبر وفد هيئة التفاوض العليا المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" الجمعة، أن تصرف وفد النظام السوري "بشكل غير مسؤول" تجاه المفاوضات السياسية في مدينة جنيف السويسرية "أمر طبيعي".

وقال المتحدث باسم الوفد يحيى العريضي في تصريح إلى "سمارت"، إن "من يتصرف بشكل غير مسؤول تجاه 23 مليون سوري لن يتصرف بشكل مسؤول تجاه جولة من المفاوضات، قد تؤدي إلى حل سياسي وتنقذ السوريين".

وتابع "العريضي" أن "هناك ردود حول هذا الموضوع (..) وهم (وفد النظام) ينكشفون بشكل واضح".

واعترض وفد النظام على بيان المؤتمر الموسع الثاني لـ"هيئة التفاوض" في العاصمة السعودية الرياض، الذي اعتبر رحيل رئيس النظام بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية شرطا للوصول إلى حل سياسي، وأعلن رفضه خوض مفاوضات مباشرة.

وردا على اعتراضات وفد النظام، قال "العريضي" في تغريدة له على موقع "تويتر" إن تطبيق القانون الدولي بما في ذلك بيان "جنيف" والقرار 2254 هو "ضرورة لسوريا المستقبل وليس شرطا مسبقا".

ووزع المبعوث الأممي ستافان دي مستورا، خلال الجولة الثامنة من المحادثات، التي انطلقت الثلاثاء، ورقة مبادئ مؤلفة من 12 بند متعلقة بمستقبل سوريا، رد عليها وفد "هيئة التفاوض"  بوثيقة تتضمن "إصلاح الجيش السوري وإعادة هيلكة المؤسسات الأمنية".

وأضاف "العريضي" في تغريداته أن الأزمة الإنسانية في غوطة دمشق الشرقية تظهر مدى السرعة المطلوبة لتحقيق تقدم باتجاه حل سياسي والذي يشكل الطريق الوحيد لوضع حد لهذا "الكابوس السوري".

وتعاني مدن وبلدات الغوطة الشرقية من حصار شديد فرضته قوات النظام، وأدى إلى تردي الأوضاع الإنسانية ووفاة مدنيين بسبب نقص الدواء والغذاء.




المصدر
رائد برهان