وفد مؤتمر "الرياض 2" يبحث "ورقة دي ميستورا"



سمارت - تركيا

بحث الوفد هيئة التفاوض العليا المنبثقة عن مؤتمر "الرياض2" في مفاوضات "جنيف 8" "ورقة مبادئ خاصة بالمبعوث الأممي للملف السوري" حول "سوريا المستقبل وشكل الدولة النهائي" مقدمة من المبعوث الدولي للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا.

وقال عضو الوفد هادي البحرة الخميس، بمؤتمر صحفي عبر برنامج "سكايب" من مدينة جنيف إن العملية التفاوضية "تيسيرية" من الأمم المتحدة وتدور حولالقرار 2254"بالكامل" ومنه السلال الأربعة التي تتحدث فعليا بعملية "إنتقال سياسي"، لافتا أن المفاوضات بدأت من حيث انتهت سابقا حول ورقة "دي ميستورا" حيث "قدمنا ردودنا عليها ورؤيتنا لها".

وكان "وفد مؤتمر الرياض 2" أكد في وقت سابق اليوم، "التمسك" بمبادئ الثورة السورية وتطبيق قرار مجلس الأمن 2254، وطالب المجتمع الدولي الوفاء بتعهداتها.

واعتبر "البحرة" أنه لتحقيق أهداف الثورة برحيل رئيس النظام بشار الأسد، مؤكدا أن خطتهم الاستراتيجية بالمفاوضات تعمل كما يجب وتسمح للفصائل لتنظيم نفسها لأي مهام حفظ أمن أو لوسائل أخرى بالمستقبل.

وأشار "البحرة" أن "منصفة موسكو" موقفها لم يكون برحيل النظام من عدمه ولكنها ترى أن إعلان ذلك قبل بدء المفاوضات يتيح للنظام فرصة بأن لا ينخرط بها.

وأضاف "البحرة" أن الأطر الجامعة لوفد الهيئة العليا المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" هي القرارات الدولية 2118 و2254 وبيان "جنيف1" بالإضافة إلى البيان الختامي لمؤتمر "الرياض 2"، مشيرا أن آليتهم لإتخاذ القرارات تمنع "هيمنة" أي جهة، بإشارة إلى عدم تمرير أي قرار دون موافقة 26 عضوا من الوفد.

وبدوره أشار عضو "وفد مؤتمر الرياض 2" فراس الخالدي أن هناك علامات ضغط يتعرض لها النظام من روسيا ونتمنى أن يستمر الضغط وممكن أن يظهر حجم تأثيرها إذا قبل النظام بالعودة إلى المفاوضات بعد الاستراحة.

وكان مصدر مقرب من منظمي محادثات "جنيف 8" قال في وقت سابق اليوم، إنوفد حكومة النظام السوري سيغادر المدينة السويسرية السبت القادم "لإجراء مزيد من المشاورات وقد يعود في وقت لاحق".

وأعلنت جميع تشكيلات هيئة التفاوض المنبثقة عن "الرياض 2" ما عدا "منصة موسكو" رفضها المشاركة في "مؤتمر الحوار السوري" بمدينة سوتشي الروسية.

 


المصدر
محمد علاء