الأمم المتحدة تطلب جمع 22 مليار دولار للإغاثة وتخصص ثلثه لسوريا



سمارت -تركيا

وجهت الأمم المتحدة نداء لجمع مبلغ 22.5 مليار دولارأمريكي يخصص لبرنامج الإغاثة لعام 2018 في مختلف أنحاء العالم ، مشيرة أن سوريا ستستهلك ثلثه.

وقالمنسق الإغاثة في حالات الطوارئ ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، ليل الجمعة -السبت، إن 136 مليون شخص في 26 دولة يواجهون احتياجات عاجلة بسبب الصراعات والأوبئة والتشرد، بينهم 91 مليون الأكثر عرضة للخطر.

وأفاد "لوكوك" أن ثلث المبلغ المطلوب أي ما يعادل نحو 7.66 مليار دولار سيقدم للسوريين "الرازحين تحت وطأة الحرب"، وفق موقع أنباء الأمم المتحدة.

وأوضح "لوكوك" أنهم بحاجة إلى 4.6 مليار دولار للاستجابة إلى الاحتياجات المتزايدة لحوالي 5.3 مليون لاجئ سوري في دول الجوار، و3.5 للداخل السوري.

ونوه أن عدد الأشخاص في العالم الذين يحتاجون لمساعدة  ارتفع لأكثر من خمسة بالمئة عن العام الماضي، حيث أن سبعة ملايين شخص "على شفا المجاعة" من أصل 20 مليون من سكان العالم بحاجة إلى مساعدة.

وحمّل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في تصريحات، العام الماضي، النظام في سوريا مسؤولية إيصال المساعدات إلى "المحتاجين إليها"، مؤكداً أنه وافق فقط على 13 طلب وجهته الأمم المتحدة بهذا الخصوص من أصل 113 آخرين. 

وتتعاون منظمات الأمم المتحدةفي سعيها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى السوريين مع حكومة النظام . حيث ظهرت خلال السنوات السابقة حوادث عديدة عن سوء استخدام هذه المساعدات والمتاجرة بها، أبرزها انتشارها في طرقات العاصمة دمشق، وآخرها إعلان مسؤول أممي عن سرقة قافلة متوجهة إلى حي الوعر بمدينة حمص، في شباط الماضي.




المصدر
إيمان حسن