الخارجية الأمريكية: الوضع الإنساني في غوطة دمشق الشرقية "خطير"



سمارت -تركيا

وصفت الخارجية الأمريكية السبت، الوضع الإنساني في الغوطة الشرقية بريف دمشق جنوبي سوريا، بـ"الخطير"، وطالبت روسيا بالضغط على حكومة النظام السوري لإدخال المساعدات وتسهيل دخول الأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية على حسابها الرسمي في "تويتر"، إن "الوضع شمال الغوطة خطير، ويجب أن تدفع روسيا "الأسد" للسماح بإخال الدواء المنقذ للحياة والطعام وإخلاء المنطقة".

كما طالبت الخارجية الأمركية روسيا والنظام بـ"عدم ممارسة السياسة مع الأسر الجائعة"، والعمل على إثبات وجود "وقف الأعمال العدائية والعنف"، والسماح غير المقيد لفرق الأمم المتحدة بالدخول إلى الغوطة الشرقية.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) أعلنت يوم 29 تشرين الثاني 2017، أن مرض سوء التغذية بين أطفال الغوطة الشرقية بريف دمشق جنوبي سوريا، سجل أعلى معدلاته منذ سبعة أعوام، كما أكدت الأمم المتحدة أن المحاصرين يعانون نقصا شديدا في الغذاء لدرجة أنهم يأكلون "القمامة" ويتناوبون على أكل الطعام،كما أن معظم المدنيين لا يعرفون من أين تأتي وجبتهم القادمة.

وتخضع الغوطة الشرقية لحصار من قبل قوات النظام السوري منذ عدة سنوات، رغم سريان اتفاق "تخفيف التصعيد" فيها، الذي رسمت آلياته روسيا، ويقضي أحد بنوده بإيصال المساعدات الإنسانية، وسط قصف مدفعي وصاروخي وجوي أدى لمقتل عشرات المدنيين.




المصدر
جلال سيريس