روسيا تؤيد تمديد محادثات "جنيف 8" وتعتبر أنها لم تحقق تقدما ملحوظا



سمارت - تركيا

أعلنت روسيا تأيدها قرار المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا بتمديد محادثات "جنيف 8"، معتبرة في الوقت ذاته أن المحادثات التي جرت لم تحقق تقدما ملحوظا بسبب وضع "وفد مؤتمر الرياض2" شروطا "تعجيزية ".

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، أليكسي بورودافكين ليل الجمعة-السبت، إن المبعوث الأممي، ستافان دي مستورا، وجه دعوات لاستكمال المحادثات خلال الأسبوع الجاري، متوقعا أن "تغير المعارضة موقفها جذريا".

واعتبر "بورودافكين " أن المحادثات لم تحقق تقدما ملحوظا رغم الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة، مرجعا ذلك لـ"الشروط التعجيزية غير القابلة للتطبيق" التي طرحها "وفد مؤتمر الرياض2".

وأضاف أن وفد مؤتمر "الرياض 2" جاء ليناقش إقالة رئيس حكومة النظام السوري بشار الأسد، وهو "ليس موقفا تفوضيا وإنما هو مطلب عبثي واستفزاز لوفد النظام"، على حد وصفه.

وانتقد رئيس وفد النظام السوري إلى مفاوضات "جنيف" بشار الجعفري الجمعة، أداء"دي مستورا" الذي يرعى المفاوضات، معلنا إنهاء مشاركة الوفد في الجولة الثامنة منها، وذلك بعد توزع "الأخير ورقة مبادئ مؤلفة من 12 بند متعلقة بمستقبل سوريا، رد عليها وفد هيئة التفاوض المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" بوثيقة تتضمن "إصلاح الجيش السوري وإعادة هيلكة المؤسسات الأمنية".

وأعلن "دي مستورا" في اليوم الثالث من المحادثات تمديدها  حتى 15 كانون الأول الجاري، مشيرا إلى أن قضية "الرئاسة" لم تطرح بعد خلال المفاوضات.




المصدر
إيمان حسن