الولايات المتحدة تعلن انسحابها من ميثاق الأمم المتحدة العالمي للهجرة



سمارت – تركيا

أعلنت بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة الأحد، انسحاب حكومتها من "الميثاق العالمي للهجرة" الذي أقرته المنظمة الدولية العام الماضي للحفاظ على حقوق اللاجئين والمهاجرين.

واعتبرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي في بيان الميثاق بأنه "لا يتوافق مع السيادة الأمريكية، حيث يتضمن أحكاما عديدة تتناقض مع قوانين الهجرة واللجوء الأمريكية، ومبادئ الهجرة في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب"، حسب وكالة "فرانس برس".

وأضافت "هايلي" أن الولايات المتحدة "هي التي تقرر أفضل  الطرق للسيطرة على حدودها، ومن يحق له دخول بلادها (...) ولكن حكومتها ستستمر في دعم المهاجرين واللاجئين حول العالم".

وتبنت 193 دولة بالإجماع في الجمعية العامة لدى الأمم المتحدة عام 2016 إعلانا سياسيا  غير ملزم سمي "إعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين" تعهدت فيه بالحفاظ على حقوق اللاجئين ومساعدتهم على إعادة التوطين وحصولهم على الوظائف والتعليم.

وقالت صحيفة أمريكية مطلع العام الجاري، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإغلاق حدود الولايات المتحدة أمام اللاجئين وضع قيد التنفيذ، بعد توقيف عدد منهم في المطار، كانوا بطريقهم جواً إلى البلاد عند إصدار القرار.

وعلق "ترامب" في وقت سابق برنامج اللاجئين السوريينفي بلاده حتى إشعار آخر، معطياً الأولوية لمن سماهم "الأقليات المضطهدة" ومن بينهم الديانة المسيحية.

وسبق أن قالت السفيرة الأمريكية لدى الأردن أليس ويلز، العام الماضي، إن خطط توطين عشرة آلاف لاجئ سوري، لن تكون على حساب تدابير الأمن، وفق تعبيرها.




المصدر
إيمان حسن