"وحدات الحماية" تعلن السيطرة على ريف ديرالزور الشرقي



تحديث بتاريخ 2017/12/03 17:40:09بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت - دير الزور

أعلنت "وحدات حماية الشعب" الكردية" الأحد، بحضور وفد عسكري روسي، السيطرة على الريف الشرقي لمحافظة دير الزور شرقي سوريا، بينما نفى ناشطون السيطرة.

وقالت "وحدات حماية الشعب" بيانا اطلعت عليه "سمارت"، إن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بالتعاون مع العشائر العربية من أبناء المنطقة، إضافة لغطاء جوي للتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، ودعم جوي ولوجستي روسي، سيطرت على كامل الضفة الشرقية لنهر الفرات من التنظيم.

وأضاف البيان أن "الوحدات" بصدد تشكيل مجالس مدنية تضم "رؤساء العشائر والوجهاء والشخصيات الاعتبارية بما يضمن تمثيل كافي للعرب والأكراد وكل مكونات المنطقة في المناطق الخاضعة لسيطرتهم".

كذلك عبّرت "الوحدات" عن استعدادها لتشكيل أركان وغرف عمليات مشتركة مع ما أسمتهم "شركاء في الحرب ضد التنظيم، لرفع  وتيرة هذا التنسيق وإنهاء الإرهاب بالكامل".

إلى ذلك نفى ناشطون لـ"سمارت" سيطرت "قسد" على كامل الضفة الشرقية، مؤكدين أن التنظيم لازال يسيطر على عدد من البلدات والقرى منها "أبو حمام، هجين، باغوز فوقاني"، كما لفتوا أن الأخير استعاد عدد من النقاط داخل قرية سويدان جزيرة، التي سيطرت عليها مؤخرا "قسد".

وسيطرت"قسد" خلال معركة "عاصفة الجزيرة" التي انطلقت يوم 9 أيلول الماضي،  على عدد من البلداتوالقرى شرق نهر الفرات، إضافة لحقول نفط وغاز "كونيكو"، و"الجفرة"، و"العزبة" و"العمر" و"التنك" شمال شرق مدينة دير الزور بعد مواجهات مع تنظيم "الدولة".




المصدر
إيمان حسن, عبد الله الدرويش