وقفة في تركيا تطالب "قسد" بالكشف عن مصير المختطفين لدى تنظيم "الدولة"



سمارت - تركيا

نظم عدد من الناشطين السوريين الأحد، وقفة احتجاجية في مدينة شانلي أورفا التركية لمطالبة "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) بالكشف عن مصير المختطفين الذين وجدتهم في سجون تنظيم "الدولة الإسلامية" .

ورفع الناشطون علم الثورة السورية وصورا لبعض المختطفين لدى تنظيم "الدولة"، ولافتات كتب عليها "لا للتغيب القسري" و"أين المعتقلين عند داعش"، وشارك بالوقفة "الملتقى المدني للرقة"  و"مجلة حرمل" ونقابة "معلمي الرقة الأحرار" وعدد من أهالي المعتقلين.

وقال الناشط عروة المهاوش المشارك بالوقفة في تصريح إلى "سمارت"، إنهم ينظمون وقفات منذ ثلاثة أسابيع للمطالبة بالمغيبن قسرا لدى تنظيم "الدولة" وقوات النظام السوري وجميع الأطراف العسكرية في سوريا، مشيرا أنهم سيستمرون في تنظيم الوقفات حتى الكشف عن مصير المغيبين.

ولفت "المهاوش" أن بعد سيطرة "قسد" على مدينتي الرقة والطبقة، شمالي شرقي سوريا، لم تكشف عن مصير عشرات المعتقلين لدى التنظيم الذين وجدتهم في أبرز سجون الأخير (سجن السد، والنقطة 11 "سجن الملعب البلدي")، محمّلا الأولى وداعميها المسؤولية عن سلامة المختطفين.

وسبق أن أطلق ناشطو مدينة الرقة، حملات إعلاميةتطالب "قسد" بالكشف عن مصير المعتقلين الذين كانوا في سجون تنظيم "الدولة".

وكان تنظيم "الدولة" شن حملات اعتقال  متكررة في المناطق الخاضعة لسيطرته بالرقة،  واعتقل الأشخاص بتهم مختلفة، منها التعامل مع الجيش السوري الحر  أو التحالف الدولي أو "قسد" أو لعدم الالتزام بالقوانين المفروضة من قبله، حيث سجن البعض  في حين قتل آخرين بطرق مختلفة، رميا بالرصاص أو حرقا أو ذبحا بالسكاكين وغيرها.

وأعلنت "قسد" خلال مؤتمر صحفي يوم 20 تشرين الثاني الماضي، سيطرتها رسميا على كامل مدينة الرقة، بعد معارك مع تنظيم "الدولة" استمرت لنحو ثلاثة أشهر وسط غطاء جوي لطائرات التحالف الدولي.




المصدر
عبد الله الدرويش