40 قتيلا بعد ثلاثة أسابيع من الحملة العسكرية على مدينة عربين



سمارت - ريف دمشق

قتل 40 مدنيا وجرح أكثر من 370 مدنيا في قصف قوات النظام السوري على مدينة عربين (9 كم شرق العاصمة دمشق) خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وقال المجلس المحلي للمدينة في بيان وصل "سمارت" نسخة منه الأحد، إن قوات النظام قصفت الأحياء السكنية بالصواريخ العنقودية، وشنت طائراتها الحربية 85 غارة خلال الحملة العسكرية.

وأشار المجلس إلى المجزرة التي ارتكبتها طائرات النظام الحربية في المدينة السبت والتي ارتفعت حصيلة ضحاياها إلى ثماني، لافتا إلى احتمال ارتفاعها مجددا بسبب العدد الكبير من المصابين وضعف الإمكانات الطبية.

وأضاف أن التصعيد العسكري للنظام أدى إلى دمار واسع في البنية التحتية وتدمير حيين سكنيين بالكامل ما جعل سكانهما يلجؤون إلى أقبية مهجورة غير ملائمة للعيش، إضافة إلى تدمير مدرسة وتوقف العملية التعليمية في المدينة.

واستغرب المجلس من "صمت" المجتمع الدولي تجاه "الجرائم المستمرة التي يرتكبها النظام" مطالبا المنظمات الإنسانية والدول الراعية لاتفاق "تخفيف التصعيد" بتحمل مسؤولياتها وإيقاف هذه "الجرائم" وفك الحصار عن الغوطة الشرقية.

وينص اتفاق "تخفيف التصعيد"، الذي توصلت إليه الدول الراعية لمحادثات "أستانة" (روسيا وتركيا وإيران)، على وقف القصف والعمليات القتالية وإدخال المساعدات الإنسانية إلى أربع مناطق سورية بينها الغوطة الشرقية.

وتشهد الغوطة الشرقية حملة قصف مكثف من قوات النظام، أدت لمقتل وجرح مئات المدنيين، إضافة إلى الحصار الذي تفرضه الأخيرة منذ سنوات والذي أدى لوفاة عشرات المدنيين بسبب نقص الدواء والغذاء.




المصدر
رائد برهان