91 قتيلا مدنيا في مدينة الرقة خلال تشرين الثاني



سمارت - تركيا

وثق ناشطون الأحد، مقتل 91 مدنيا في محافظة الرقة شمالي شرقي سوريا، خلال شهر تشرين الثاني الماضي.

وجاء في حصيلة نشرتها "حملة الرقة تذبح بصمت"، إن 87 مدنيا قتلوا بانفجار ألغام من مخلفات تنظيم "الدولة الإسلامية"، فيما قتل آخرعلى يد حرس الحدود التركي (الجندرمة)، كما قتل مدني على يد قوات النظام السوري إضافة لقتيلين برصاص مجهولين.

وقال عضو "الحملة" صلال المفتاح في تصريح إلى "سمارت"، إنه من بين القتلى عدد من النساء والأطفال، لافتا أن شوارع "الحني والمنصور وسيف الدولة" سجلت أكبر عدد للقتلى.

وآشار "المفتاح" أن "قسد" اعتقلت نحو 200 شاب في عموم محافظة الرقة خلال حملات الاعتقال لإلحاق الشباب بمعسكرات "التجنيد الإجباري"، إلا أنها أفرجت عن معظمهم بعد إيقاف الحملة بالمحافظة.

وتعتمد "حملة الرقة تذبح بصمت" في أخبارها وتوثيقاتها على مجموعة من المراسلين والمصادر المحلية، إضافة لمجموعة من الناشطين المحلين.

ووثق ناشطون السبت، مقتل 11 مدنيا خلال يومين بانفجار ألغام زرعها تنظيم "الدولة" في منازلهم بمدينة الرقة، قبل انسحابه منها لصالح "قسد".

وسبق أن أشارناشطون لمقتل  ستين مدنيا بانفجار ألغام من مخلفات تنظيم "الدولة" في مدينة الرقة، منذ بداية شهر تشرين الثاني الفائت حتى الـ26 من الشهر ذاته، وطالبوا بالإسراع في إزالة الألغام  قبل أن تحصد المزيد من الأرواح، وفتح تحقيق دولي "محايد" عن أسباب تأخير " قسد " لهذه العملية.




المصدر
عبد الله الدرويش