"الوطني الكردي": الانتخابات المحلية في مناطق "الإدارة الذاتية" غير شرعية



سمارت - الحسكة

اعتبر "المجلس الوطني الكردي" الانتخابات المحلية المقامة في المناطق الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية شمالي وشمالي شرقي سوريا، "غير شرعية كونها تدار من طرف واحد" في إشارة لـ"حزب الاتحاد الديمقراطي".

وقال عضو الأمانة العامة للمجلس أمين حسام في تصريح إلى "سمارت" الأحد، إنهم لم يشاركوا بالانتخابات "لأنها من طرف واحد"، مضيفا أنه يجب أولا الاتفاق على الفقرة السياسية، والبنود البقية تعتبر ثانوية.

وأضاف "حسام" أنهم مستعدون للحوار مع "الاتحاد الديمقراطي" لكن وفق شروط الاتفاقات والتفاهمات (هولير 1 و2، ودهوك1) التي نصت على تحديد البنود السياسة والعسكرية والإدارية للمنطقة، والمناصفة في هيكلة كافة اللجان واتخاذ القرارات.

وحول زيارة وفد "إقليم كردستان العراق" لمراقبة الانتخابات ذكر "حسام" أن الوفد جاء وفق تفاهمات بين الأحزاب الكردية في "الإقليم"، وليس "إعترافا بالفيدرالية"، لافتا أن الوفد أبلغهم إنه سيعمل على حل الخلافات في المناطق  الخاضعة لـ "الإدارة الذاتية"، والعمل للوصول إلى تفاهمات مع جميع الأطراف الكردية.

ووصل وفد من أعضاء برلمان إقليم "كردستان العراق" وشخصيات كردية تركيةإلى الحسكة لمراقبة الانتخابات.

وكان "المجلس الوطني الكردي" أصدر بيانا أواخر تشرين الثاني الماضي، أعرب فيه عن مقاطعة الانتخابات بسبب سياسة "الاتحاد الديمقراطي" في "التفرد بالقرار الكردي"، إضافة لشنه حملات اعتقال لأعضاء المجلس وإغلاقه عدد من مكاتبه، وعدم السامح لأعضائه بعقد المؤتمر الرابع للمجلس في مدينة القامشلي، مطالبا إياه بوقف سياساته والتقرب من الأحزاب الكردية.

ومنعت قوات "الأسايش" التابعة لـ"الإدارة الذاتية"يوم 7 تشرين الثاني الماضي، أعضاء "المجلس الوطني الكردي" من عقد مؤتمره العام في مدينة القامشلي (85كم شمال مدينة الحسكة).

وبدأت الجمعة الماضية، المرحلة الثانية من انتخابات المجالس المحليةفي المناطق الخاضعة لـ"الإدارة الذاتية"، بمحافظات الحسكة وحلب والرقة.




المصدر
عبد الله الدرويش