شرطة حلب "الحرة" تؤكد توقف الدعم عنها



سمارت - حلب

أكدت شرطة حلب "الحرة" شمالي سوريا الاثنين، توقف دعم برنامج "العدالة والأمان المجتمعي"(أجاكس) لها بسبب إيقاف تمويل البرنامج من قبل الحكومة البريطانية.

وكشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، تعليق بريطانيا لتمويل البرنامج بعد وصول التمويل إلى أيدي "جماعات متطرفة" وتكشّف حقائق مثيرة للجدل حوله.

وقال قائد قطاع شرطة الريف الغربي، الرائد ماهر لـ"سمارت"، إن الدعم توقف منذ فترة وقام البرنامج بإعلام قيادة شرطة حلب برسالة عبر البريد الإلكتروني.

ونفى "ماهر" ما قالته الصحيفة عن إعطاء الشرطة مبالغ مالية لما أسمته "جماعات متطرفة" وتعيين "جبهة النصرة" (المكون الرئيسي لهيئة تحرير الشام) ضباطا في مخفرين شمالي البلاد، قائلا: "البرنامج متشدد في المنطقة وأوقف الدعم عن المخافر التي تسيطر عليها تحرير الشام".

وأشار "ماهر" إلى عدم حصول الشرطة "الحرة" على أي دعم جديد، منوها إلى أن الضابط كان يتقاضى 300 دولار أمريكي شهريا بينما كان العنصر يتقاضى 125 دولار مع منحة قيمتها 25 دولار كل أربعة أشهر.

وتوقع الضابط أن يعود دعم البرنامج للشرطة لأنه "حاليا يتعرض لحملة إعلامية منظمة ضده، ليس فقط هو بل حتى المجالس المحلية والدفاع المدني وغيرها من الهيئات".

وتتألف شرطة حلب "الحرة" من 3000 ضابط وعنصر منشق عن أجهزة النظام الأمنية ومتطوعين مدنيين، يتلقون التدريبات في تركيا، ويعملون بالتنسيق مع الجيش السوري الحر والهئيات القضائية.

 




المصدر
رائد برهان