الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن تشارك في "مجموعة اتصال" حول سوريا



سمارت - تركيا

اتفقت الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، على المشاركة في "مجموعة اتصال" حول سوريا منفردة، وسط سعي فرنسي لضم السعودية وإيران وتركيا ومصر لها.

وقالت السفيرة الفرنسية في موسكو سيلفي بيرمان الاثنين، إن كلا من فرنسا وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين اتفقت على "التسوية السياسية" من خلال مفاوضات "جنيف" مشيرة أنه "في حال اتخاذ قرار، يجب المصادقة عليه في الأمم المتحدة". حسب موقع "روسيا اليوم".

وأشارت "بيرمان" أن بلادها عرضت توسيع قائمة المشاركين في "مجموعة الاتصال" وضم كل من السعودية وإيران وتركيا ومصر إليها، "لكن الدول الخمسة لم يتوصلوا إلى اتفاق حول هذا الأمر".

ووافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مقترح من نظيره الفرنسي مانويل ماكرون يوم 13 تشرين الثاني الماضي، بإنشاء "مجموعة اتصال حول سوريا"، تضم الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن.

وسبق أن قالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبيفيديريكا موغيريني الجمعة، إنه لابديل عن الأمم المتحدة بقيادة العملية السياسية في سوريا.

وكان رئيس وفد النظام السوري إلى مفاوضات "جنيف" انتقد الجمعة الفائت، أداء المبعوث الأممي الخاص إلى سورياالذي يرعى المفاوضات، معلنا إنهاء مشاركة الوفد في الجولة الثامنة.

ووزع "دي مستورا" الخميس، ورقة مبادئ مؤلفة من 12 بندمتعلقة بمستقبل سوريا، رد عليها وفد هيئة التفاوض المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" بوثيقةتتضمن "إصلاح الجيش السوري وإعادة هيلكة المؤسسات الأمنية".




المصدر
جلال سيريس