انتخاب رئيس ومكتب تنفيذي جديد لـ"محلي دوما" في ريف دمشق



سمارت-ريف دمشق

​انتخبت الهيئة العامة الناخبة في مدينة دوما بريف دمشق، الثلاثاء، رئيسا ومكتبا تنفيذيا جديدا للمجلس المحلي في المدينة، بعد انتهاء مدة عمل أعضاء الدورة السابقة.

​وقال رئيس المجلس المحلي المنتخب، إياد عبد العزيز لـ"سمارت"، إن الدورة الانتخابية الحالية اعتمدت نظاما جديدا، قائم على اعتماد 155 شخص في الهيئة العامة الناخبة يمثلون تسع فئات وهي "المهندسين، العقاريين، الماليين، المعلمين، الأطباء، الزراعيين، البيطريين، مساعدي المهندسين و فئة الفعاليات الشعبية".

​وأضاف أن شخصين(هو أحدهما) ترشحا لمنصب رئاسة المجلس، بينما اختير نائب الرئيس بالتزكية لعدم وجود مرشح آخر و25 عضو يمثلون مختلف فئات الهيئة الناخبة اختاروا 10 منهم للمكتب التنفيذي، وفق ما تنص اللائحة التنفيذية في وزارة الإدارة المحلية بالحكومة السورية المؤقتة.

​وأشار أيضا أن نحو 10 نساء تواجدن داخل الهيئة العامة الناخبة، غالبيتهن من المعلمات، دون أن ترشح أي منهن إلى عضوية المجلس المحلي.

​واعتبر "عبد العزيز" أن تحديات كبيرة تواجه المجلس ومكتبه التنفيذي، في ظل حصار قوات النظام السوري والقصف المستمر، إضافة للانخفاض "الكبير والملحوظ" بمستوى الدعم للمشاريع، خاصة مشاريع النظافة التي تحتاج لتمويل إضافة إلى شبكة المياه والصرف الصحي.

​وانتهت منتصف تشرين الثاني الماضي، انتخابات الهيئة العامة في الدورة الخامسة للمجلس المحلي بدوما، بينهم 14 امرأة.

ونظمت انتخابات لعدد من المجالس المحلية شرق دمشق، بالآونة الأخيرة، بينها انتخاب أعضاءالدورة الثالثة لمجلس محافظة ريف دمشق، سبقها بأيام استقالة رئيس المجلس المحلي في دوما، احتجاجا على سحب "قيادة الشرطة في دمشق وريفها" السجل المدني "عنوة" من المجلس.

 

 




المصدر
محمد الحاج