"ترامب" أبلغ عباس نيته نقل السفارة الأمريكية للقدس وناقش الموضوع مع الملك عبد الله



السورية نت - رغداء زيدان

بحث الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، والعاهل الأردني، عبد الله الثاني، في اتصالين هاتفيين منفصلين، اليوم، ما تردد عن اعتزام واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن "ترامب" و"نتنياهو" بحثا نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، وكذلك الأمر مع العاهل الأردني.

يأتي ذلك بعد حديث مسؤولين أمريكيين، الجمعة الماضية، عن أن الرئيس ترامب يعتزم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطاب يلقيه غداً الأربعاء، بحسب وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

من جهتها قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن "ترامب"، أطلع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، هاتفياً، مساء اليوم، على نيته نقل السفارة الأمريكية للقدس.

ونقلت "الوكالة" عن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قوله إن عباس تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي "ترامب"، أطلعه خلاله على نيته نقل السفارة الاميركية من تل أبيب إلى القدس.

وأكدت الوكالة أن عباس حذر "ترامب" من خطورة "تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

وأضاف أبو ردينة: "أكد الرئيس مجدداً على موقفنا الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية دون القدس الشرقية، عاصمة لها وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وتابع أبو ردينة: "سيواصل الرئيس اتصالاته مع قادة وزعماء العالم من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة".

وكان أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قد قال إن عباس بحث مع "ترامب" عصر اليوم، "الاعتراف الأمريكي المحتمل بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية، عام 1967، وأعلنت لاحقاً ضمها إلى إسرائيل، وتوحيدها مع الجزء الغربي، معتبرة إياها "عاصمة موحدة وأبدية لها"؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

وكان "ترامب" وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر مرتبط فقط بالتوقيت.

ومنذ قرار الكونغرس الأمريكي الصادر عام 1995 حول نقل سفارة البلاد من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر.

اقرأ أيضا: للمرة الأولى منذ ست سنوات.. مسؤول أممي كبير يزور كوريا الشمالية




المصدر