انخفاض أسعار مواد غذائية شمال وغرب حماة متأثرة بانخفاض تصريف الدولار



سمارت - حماة

انخفضت أسعار المواد الغذائية شمال وغرب حماة وسط سوريا نتيجة انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، فيما حافظت المحروقات على سعرها.

وقال تاجر مواد غذائية في مدينة كفرنبودة (52 كم شمال حماة)، أحمد الشيخ في حديث مع "سمارت" الأربعاء، إن أسعار المواد الغذائية انخفضت منذ يومين، موضحا أن صفيحة السمنة أصبح سعرها 4 آلاف ليرة بعد أن كانت 4500، كما انخفضت صفيحة  الزيت النباتي إلى 3800 ليرة بعد أن كانت 4200.

وأضاف "الشيخ" أن كيس السكر وزن 50 كيلو انخفض إلى 13 ألف بعد أن 18 ألف ليرة.

من جهته قال تاجر آخر، ويدعى محمد النشمي في حديث مع "سمارت"، إن  بعض المواد الغذائية الأساسية كالزيت والسمن والشاي التي يستوردها بالدولار الأمريكي من تركيا، انخفض سعرها نتيجة انخفاض سعر صرف الدولار.

ولفت ""النشمي" أنه نتيجة انخفاض المواد الغذائية التركية، تم خفض المواد المحلية لكي لا يلاحظ المستهلك الفرق بين المواد.

وأشار "النشمي" أن بعض التجار يحتكرون البضائع إلى حين ارتفاع ثمن الدولار.

بدوره قال تاجر المحروقات منهل الحسين أن أسعار المحروقات ما زالت على سعرها القديم، موضحا أن سعر ليتر المازوت المكرر 220 ليرة،  أما مازوت التدفئة 190 ليرة سورية، وسعر ليتر البنزين 400 ليرة، أما أسطوانة الغاز فتبلغ 6800 ليرة،

وسجل سعر صرف الدولار اليوم 424 ليرة شراء و430 مبيع، فيما سجل الثلاثاء 420 شراء و430 مبيع.

وانخفض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية منذ أكثر من أسبوع ، بمقدار تراوح ما بين 10 و35 ليرة في معظم المحافظات السورية.

وكان سعر صرف الدولار محافظا على ثباته فوق حاجز الـ500 ليرة في النصف الأول من عام 2017،إلا أن النظام تدخل في السوق من خلال طرح عملات أجنبية ليؤثر على المضاربة بالسوق السوداء، إذ يرى اقتصاديون أن إجراءات النظام تهدف لجمع أكبر كمية من الدولار بسبب إقبال المواطنين على بيعه، وعند الانتهاء تعود أرقام التداول لارتفاعها.




المصدر
إيمان حسن