النظام سيفتتح معبر "جوسية" الحدودي مع لبنان قبل نهاية العام الجاري



سمارت - تركيا

قال محافظ مدينة حمص طلال البرازي الخميس، إن الاستعدادات لفتح معبر "جوسية" الحدودي مع لبنان انتهت وسيفتح المعبر خلال الأسبوعين القادمين وقبل نهاية العام الجاري.

وأوضح "البرازي" في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أنهم انتهوت من التنسيق مع الجانب اللبناني على فتح معبر "جوسية" في منطقة القصير (28 كم جنوب غرب حمص) أمام المدنيين من وإلى لبنان، مبينا أن الجانب السوري أعاد تأهيل وصيانة المعبر، وانتهى من أعمال الإنارة بالطاقة البديلة والتي تضمن استمرارية العمل على مدار الساعة.

وأغلقت قوات النظام السوري المعبر قبل أربع سنوات، بعد أن شهد معاركا عدة بين الأخيرة وفصائل الجيش السوري الحر، فيما سيطر عليه الأخير لفترة مؤقتة ليشكل خلالها "لواء" لإدارة المعابر الحدودية مع لبنان بهدف منع تهريب العناصر والسلاح لقوات النظام وتأمين مرور المدنيين.

ويعتبر معبر "جوسية" بوابة هامة تصل البقاع الشمالي اللبناني بريف حمص الغربي، استخدمه النظام بداية الثورة كثكنة عسكرية ولتمرير عناصر ميليشيا "حزب الله" اللبناني من لبنان إلى سوريا.

وكان النظامأغلق بداية أيلول الفائت، معبر بلدة الدار الكبيرة (9 كم شمال مدينة حمص) وأعاد الموظفين والطلاب إلى الريف المحاصر.




المصدر
أحلام سلامات