برنامج "الترصد التغذوي" يوسع عمله ليشمل عموم غوطة دمشق الشرقية



سمارت - تركيا

وسعت منظمة "الترصد الوبائي"(EWARN) برنامجها "الترصد التغذوي" ليشمل كامل المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري في الغوطة الشرقية بريف دمشق جنوبي سوريا.

وقال عضو المنظمة، الطبيب وائل فاضل، في تصريح إلى "سمارت" الخميس، إنهم نسقوا مع 11 مركزا صحيا في الغوطة الشرقية لتدريب موظف طبي على برنامج "الترصد التغذوي" في كل مركز عن طريق طبيب أطفال مدرب على البرنامج، مشيرا أن المراكز هي مراكز رعاية صحية أولية موجودة سابقا.

وأوضح "فاضل" أن البرنامج يعمل ضمن مبادئ وقواعد وبروتوكلات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، وينفذ عمليات مسح مستمرة للأطفال تحت سن الخامسة، والنساء المرضعات والحوامل، إضافة إلى عمليات مسح تعتمد على مشعرات تحدد الحالة الصحية للطفل، حيث المشعر الأول مهمته قياس محيط منتصف العضد، المشعر الثاني هو الوذمة الانطباعية ثنائية الجانب.

وأضاف "فاضل" أن أي حالة تشخص من خلال البرنامج تحول إلى المراكز الصحية المتفق عليها مسبقا، مضيفا أن المراكز تشارك البيانات وأعداد الحالات مع مكتب "اليونيسف" في مدينة غازي عينتاب التركية لإدخال أدوية العلاج من خلال ضغط الأمم المتحدة على قوات النظام.

وأعلنت "اليونسيف" الأربعاء، أن مرض سوء التغذيةبين أطفال الغوطة الشرقية سجل أعلى معدلاته منذ سبعة أعوام.

وتخضع الغوطة الشرقية لحصار من قبل قوات النظام منذ عدة سنوات، رغم سريان اتفاق "تخفيف التصعيد" فيها، الذي رسمت آلياته روسيا، ويقضي أحد بنوده بإيصال المساعدات الإنسانية، وسط قصف مدفعي وصاروخي وجوي أدى لمقتل عشرات المدنيين.

وسبق أن قالت الأمم المتحدة إن أهالي الغوطة الشرقية المحاصرة يعانون نقصا شديدا في الغذاء لدرجة أنهم يأكلون "القمامة" ويتناوبون على أكل الطعام،كما أن معظم المدنيين لا يعرفون من أين تأتي وجبتهم القادمة.




المصدر
عبد الله الدرويش