بوتين: حان وقت الانتقال إلى التسوية السياسية في سورية



أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه تلقى، من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، تقريرًا “يؤكد دحر (داعش)”، عند ضفتي نهر الفرات في سورية، “بشكل كامل”. مشيرًا إلى أهمية الانتقال إلى مرحلة جديدة في الملف السوري.

قال بوتين، خلال تصريحات صحفية له أمس الأربعاء: “تم سحق مسلحي تنظيم (داعش)، عند ضفتي نهر الفرات في سورية، وقد تلقيت من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، قبل ساعتين، تقريرًا يؤكد دحر (داعش) في المنطقة، بشكل كامل”، وفق ما نشرت المعرفات الرسمية لقاعدة حميميم الروسية في سورية.

أضاف بوتين: “الآن تظهر ضرورة الانتقال، مع جميع أطراف الأزمة ودول المنطقة والأمم المتحدة، إلى مرحلة جديدة، وهي التسوية السياسية، وإطلاق عملية سياسية ثلاثية الأطراف، وعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري، كما تم الاتفاق عليه في اجتماع القمة في سوتشي”. وتابع: “إضافة إلى ضرورة الشروع في صياغة دستور جديد، وتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية”، وفق تعبيره.

في السياق، نقلت صحيفة (كوميرسانت)، عن مصدر عسكري روسي قوله: إن “الفضل في نجاح العمليات العسكرية شرق الفرات، يعود إلى الاتصالات التي تمكنت قيادة مجموعة القوات الروسية من فتحها مع المقاتلين الأكراد”، معتبرًا أن “التنسيق أعطانا حرية في أثناء توجيه الضربات ضد المقاتلين، نظرًا إلى أن المقاتلات الجوية في أثناء القصف أصبحت تعرف بدقةٍ مَن، وعلى أي رقعة ينتشرون”، وفق صحيفة (الشرق الأوسط).

يأتي ذلك مع دخول جولة مفاوضات (جنيف 8) مرحلتها الثانية، وسط تغيب النظام عن طاولة الأمم المتحدة، وانحصار المحادثات في المدينة السويسرية، بين وفد المعارضة والمبعوث الأممي إلى الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا.

حول ذلك، أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أمس الأربعاء، أن بلاده ترى “أن من المهم أن يكون بشار الأسد -ما دام زعيمًا للنظام- طرفًا مباشرًا في المفاوضات”. أضاف: “أبرزنا أمام الروس أهمية مشاركة النظام السوري في هذه المفاوضات، وتركنا لهم مهمة جلبه إلى طاولة المفاوضات”، وفق الصحيفة.


جيرون


المصدر
جيرون