تقرير أممي: انتشار العنف الجنسي ضد الذكور خلال الأزمة السورية



سمارت - تركيا

أفاد تقرير للمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة بانتشار حالات الاغتصاب والعنف الجنسي ضد الذكور خلال ما أسمته "الأزمة" السورية التي بدأت عام 2011.

وقال التقرير الذي نشرته المفوضية على موقعها الرسمي الأربعاء، إن "الانتهاكات الجنسية وتعذيب الرجال والفتيان في سوريا من قبل أطراف متعددة مشاركة في النزاع قد يكون أكثر انتشارا بكثير من المعتقد".

وذكر التقرير أن معظم الاعتداءات الجنسية تحصل في السجون ومراكز الاحتجاز المؤقت وتشمل الاغتصاب وبتر الأعضاء التناسلية أو إطلاق النار عليها عن قرب، دون التطرق إلى الجهات التي ينتمي لها المعتدون.

وتحدث التقرير عن انتشار العنف والاستغلال الجنسي والابتزاز ضد اللاجئين السوريين في بلدان اللجوء على أيدي لاجئين ذكور آخرين وذكور المجتمعات المستضيفة، استنادا إلى عشرات المقابلات التي أجريت في لبنان والأردن والعراق.

وأوصى التقرير بوضع استراتيجيات وقائية أقوى وإجراء مزيد من البحوث بهدف منع الانتهاكات الجنسية ضد الذكور في حالات النزاع والنزوح والتصدي لها على نحو أكثر فاعلية.

ووثقت منظمة العفو الدولية وفاة أكثر من 17 ألف معتقل خلال خمس سنوات في سجون قوات النظام السوري، مشيرة إلى روايات وصفتها بـ "المرعبة" حول التعذيب في أفرع النظام الأمنية.




المصدر
رائد برهان