روسيا: قواعدنا العسكرية في سوريا ستستمر وتتطور بعد انتهاء العملية العسكرية



سمارت ــ تركيا

قال مجلس النواب الروسي "الدوما"، إن القاعدتين العسكريتين الروسيتين في محافظتي طرطوس واللاذقية غربي سوريا، ستستمران في العمل وتتطوران بعد انتهاء العملية العسكرية.

وأضاف رئيس لجنة الدفاع في المجلس فلاديمير شامانوف، أن "القاعدتين لن تستمران بالعمل فقط، بل ستقومان بتطوير قدراتهما وخصائصهما في وضع آفاق طويلة الأمد لوجود روسيا في المنطقة، غير المستقرة"، بحسب ما نقلت وكالة "روسيا اليوم" عنه، ليل الأربعاء ــ الخميس.

وتدعم روسيا النظام السوري عسكريا في معاركه ضد الكتائب الإسلامية والجيش السوري الحر، منذ أواخر أيلول عام 2015، من خلال الإسناد الجوي والخبراء والجنود، وأسفر القصف الروسي عن مقتل وجرح مئات المدنيين في عموم سوريا، كما تدعمه سياسيا حيث استخدامت حق النقض (الفيتو) 11 مرة في مجلس الأمن لمنع إدانته.

وسبق أن أكد مصدر في البرلمان الروسي أن مدة الاتفاقية الموقعة بين روسيا والنظام السوري، لإقامة قاعدة عسكرية بحرية روسية في ميناء طرطوس تبلغ مدتها 49 عاماً، فيما صادق مجلس "الدوما" قبل ذلك، على اتفاقية لنشر القوات الجوية الروسية بشكل دائم في سوريا، دون تحديد مدة بقائها في قاعدة حميميم العسكرية باللاذقية.




المصدر
أمنة رياض