"هيئة التفاوض" شمال حمص تنتظر ردا من المفاوض الروسي حول المباحثات بينهما



سمارت-حمص

​تنتظر "هيئة التفاوض" شمال حمص، وسط سوريا، ردا من المفاوض الروسي يتعلق بعملية سير المباحثات بينهما المتوقفة منذ نحو شهر.

​وسلمت"الهيئة" عبر الهاتف في السابع والعشرين من الشهر الفائت، مقترح مشروع وصف بالـ"مبسط" حول آلية وقف إ​طلاق النار وفتح المعابر والإفراج عن المعتقلين في سجون قوات النظام السوري، قال المفاوض الروسي أنه سيبلغ حكومة بلاده بالمقترح خلال يومين، ليبلغ بعدها "الهيئة" بموعد اجتماع جديد بينهما.

​وطلب المفاوض الروسي بداية الشهر الفائت إعادة صياغة مشروع مقدم من "هيئة التفاوض" حول ذات البنود المقدمة حديثا، لاعتباره بأن المشروع يتحدث عن اتفاق دائم يستند إلى اتفاقات تكون بين دول، بينما يريد الجانب الروسي أن يستند الاتفاق في حمص إلى مخرجات "محادثات الأستانة" بخصوص مناطق "خفض التصعيد".

​وأبدى الوفد الروسي يترأسه جنرال برتبة لواء، موافقته المبدأية عند تسلمه مشروع آلية وقف إطلاق النار ووضع المعابر والمعتقلين، خلال الاجتماع السابع الذي جمعه مع "هيئة التفاوض" شمال حمص في بلدة الدار الكبيرة.

وكانت "هيئة التفاوض" وقعت، يوم 4 تشرين الأول الفائت، اتفاق وقف إطلاق نار مع وفد روسي يتضمن فتح المعابر الإنسانية ودراسة ملف المعتقلين لدى قوات النظام السوري، حيث خرقته قوات النظام السوري.




المصدر
محمد الحاج