اجتماع الولايات: لا ترحيل للسوريين من ألمانيا حتى نهاية عام 2018م



السورية نت - رغداء زيدان

طالب وزراء داخلية الولايات الألمانية خلال اجتماعهم الخريفي المنعقد اليوم الجمعة في مدينة "لايبزيغ"، الحكومة الاتحادية بإعداد تقرير يتضمن إعادة تقييم للأوضاع الأمنية في سوريا.

كما قرروا تمديد وقف ترحيل السوريين الخطيرين إلى غاية نهاية العام المقبل.

 وبناء على هذا التقرير الذي من المتوقع أن تعده الحكومة الاتحادية، يعتزم وزراء الداخلية النظر مجدداً فيما إذا كان يتعين ترحيل اللاجئين السوريين الذين تصنفهم السلطات على أنهم خطيرين أمنياً أو الذين ارتكبوا جرائم جسيمة إلى موطنهم.

وأعلن وزير الداخلية الاتحادي "توماس دي ميزير" اليوم أن الأمر سيستغرق بضعة أسابيع أو أشهر لحين تقديم التقييم الجديد للأوضاع الأمنية في سوريا.

وسبق لـ"بيتر ألتماير" رئيس مكتب المستشارية أن أعلن بداية الأسبوع الجاري عن رفضه للخطط الرامية للسماح لترحيلات إلى سوريا في الوقت الراهن.

وقال "ألتماير" في تصريحات لصحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر الأحد الماضي "لم تنته الحرب، وقد فرّ كثير من الأشخاص من نظام الأسد الذي لا يزال في السلطة".

جوازات مزورة

وفي سياق آخر أكد تقرير جديد لصحيفة "بيلد" الشعبية، معلومات سابقة أوردتها وسائل إعلامية ألمانية عن ارتفاع  مضطرد لمحاولات لاجئين الدخول إلى ألمانيا وباقي الدول الأوروبية بجوازات سفر مزورة انطلاقاً من اليونان.

وفي عدد "بيلد" الصادر اليوم الجمعة، ارتفع العدد من 429 حالة في الربع الأول من هذا العام إلى 729 حالة في الربع الثاني منه، تمّ فيها ضبط لاجئين وبحوزتهم جوازات مزورة. الأمر الذي يعني ارتفاعاً بنسبة 70 بالمائة، اعتماداً على تقرير للشرطة الأوروبية (أوربول) وشرطة الحدود الأوروبية (فرونتكس).

وتم ضبط هذه الجوازات خاصة لدى مهاجرين من سوريا وأفغانستان وإيران والعراق، إضافة إلى ألبانيا وإريتريا.

وذكرت الصحيفة أن السوريين يستخدمون جوازات مزورة ألمانية أو سورية، أو يسافرون من اليونان إلى باقي الدول الأوروبية ببطاقات هوية مزورة يونانية أو إيطالية.

من جهتها، كانت صحف "مجموعة فونكه الإعلامية" قد نقلت قبل نحو أسبوعين عن وزارة الداخلية الألمانية، أنه وبعد تحذيرات عديدة أرسلتها السلطات الألمانية لنظيرتها اليونانية، وبناء على قرار وزير الداخلية "توماس دي ميزيير" تمّ إقرار إجراءات تفتيش مشددة داخل المطارات الألمانية تشمل بالخصوص الرحلات القادمة من اليونان. 

وأمام المفوضية الأوروبية، تعلل الداخلية الألمانية ضرورة  تفتيش الحدود في منطقة شينغن، على أنه إجراء ضروري نظراً "لاستمرار الضغوط  الناجمة عن موجة الهجرة.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية تعلن التوصل إلى اتفاق حول "بريكست" مع بريطانيا




المصدر