احتجاجات وسط وشمالي سوريا رفضا لقرار "ترامب" حول القدس



سمارت ــ سوريا

شارك المئات في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري في شمالي ووسط سوريا الجمعة، باحتجاجات رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

وأمر "ترامب" الأربعاء وزارة الخارجية الأمريكية بالتحضير لنقل السفارة من مدينة تل أبيب إلى القدس، الأمر الذي سيستغرق ثلاث إلى أربع سنوات بحسب مسؤولين أمريكيين.

وفي وسط البلاد، نظم ناشطون وقفة  في مدينة تلبيسة شمال مدينة حمص احتجاجا على القرار الأمريكي شارك بها عشرات الناشطين وأهالي البلدة ورفعوا لافتات أبرزها "حرية فلسطين مرتبطة بحرية البلاد العربية".

ونظم ناشطون وعسكريون في مدينة الرستن وبلدة الدار الكبيرة شمال حمص وقفتين تضامنا مع فلسطين ورفضا للقرار الأمريكي، وأكدوا على عدائهم لإسرائيل كعدائهم للنظام وحليفته إيران.

وخرجت مظاهرة بمدينة مورك شمال مدينة حماة شارك فيها 300 شخص، نددوا خلالها بالقرار وطالبوا بوقف قصف  قوات النظام على مدن وبلدات شمال حماة، ورفعوا لافتات كتب على بعضها "ما بدأه بلفور يكمله ترامب" و"القدس عروس عروبتنا".

شمالا، خرجت مظاهرتان في مدينة إدلب تنديدا بالقرار، انطلقت إحداهما من جامع الحسين في حي الجامعة والأخرى من الساحة الرئيسية، وشارك بهما نحو مئتا متظاهر بينهم فلسطينيون.

ونظم ناشطون وهيئات مدنية وقفتين في مدينة دركوش غرب إدلب وبلدة حيش شمالها، هتفوا فيهما ضد القرار الأمريكي ورفعوا لافتات كتب على بعضها "كلنا فداؤك يا أقصى" و" من باغ بغداد والشام لن يشتري الأقصى".

وشهدت مدن وبلدت بريف دمشق ودرعا جنوبي سوريا وحلب وإدلب  شماليها الخميس، احتجاجات مشابهة نظمها ناشطون وطلاب ومثقفون.

ولاقى قرار "ترامب" استنكارا عربيا ودوليا، وستعقد اجتماعات طارئة في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لمناقشته خلال الأيام القليلة القادمة.




المصدر
رائد برهان