القضاء الفرنسي يوجه تهمة "تمويل الإرهاب" لمدير عام شركة "لافارج"



سمارت - تركيا

وجه القضاء الفرنسي تهمة "تمويل الإرهاب" و"تعريض حياة الآخرين للخطر" للمدير العام لـ"شركة الإسمنت والتشييد الفرنسية السويسرية "لافارج هولسيم" ، بعد ثبوت تقديم أموال لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا لضمان استمرار عملها.

وقال مصدر قضائي فرنسي مساء الخميس، إن الاتهام طال المدير العام السابق للشركة إريك أولسن بـ"تقديم أموال لتنظيم الدولة" بصورة غير مباشرة، كما اتهم القضاء الشركة بـ"انتهاك الحظر الأوروبي" على التنظيم من خلال عقد ترتيبات لشراء النفط منه ودفع أموال من خلال وسطاء. حسب الوكالة الفرنسية للأنباء (أ.ف.ب).

وكان رئيس شركة "لافارج هولسيم" أكد ارتكابهم "أخطاء غير مقبولة" في سوريا وإنهم يتعاونون مع المحققين الفرنسيين.

وأضاف المصدر أن القضاء الفرنسي وضع أولسن تحت مراقبة قضائية في إطار التحقيق حول قيام الشركة بتمويل تنظيم "الدولة" بصورة غير مباشرة.

وسبق أن أكد مدير الشركة بين أعوام 2008 و2014 برونو بيشو، وجود عمليات دفع غير قانونية تتراوح بين "80 ومئة ألف دولار" شهريا، عبر "مساهم سابق بأسهم قليلة في الشركة هو فراس طلاس"، وكانت حصة التنظيم من الشركة نحو "20 ألف دولار".

وكان مدير سابق في الشركة قال إن رجل الأعمال السوري فراس طلاس كان وسيطابين الشركة وتنظيم "الدولة الإسلامية" لضمان استمرار عملها في سوريا.

وكانت صحيفة "اللوموند" الفرنسية كشفت 22 حزيران العام الماضي، عن تعامل الفرع السوري للشركة في الشمال السوري، مع تنظيم "الدولة"، لاستمرار مواصلة إنتاجها، فيما نفى رجل الأعمال السوري فراس طلاس، أي صلة له بالشركةمنذ عام 2012.




المصدر
جلال سيريس