المظاهرات الغاضبة من قرار "ترامب" تعم المدن العربية والإسلامية



السورية نت - رغداء زيدان

اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلية في القدس ومدن الضفة الغربية المحتلة، بعد تجمعات احتجاجاً على اعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اعترافه بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

ووقعت المواجهات في مدن رام الله والخليل ونابلس وبيت لحم وأريحا في الضفة الغربية المحتلة بعد صلاة الجمعة، وفي البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

وقام شبان ملثمون بإلقاء حجارة على قوات الاحتلال الإسرائيلية التي ردت باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

من جهة أخرى تظاهر آلاف الأشخاص بعد صلاة الجمعة في إسطنبول وخرج الآلاف في مسيرة من مسجد الفاتح وسط العاصمة التركية حيث هتفوا "القدس لنا وستبقى كذلك" و"فلتسقط أمريكا، فلتسقط اسرائيل".

وأعلنت تركيا وإسرائيل العام الماضي نهاية أزمة نشبت بينهما على خلفية اقتحام وحدة من قوات الاحتلال الإسرائيلية سفينة مساعدات متوجهة إلى غزة في 2010، ما أدى إلى مقتل عشرة نشطاء أتراك.

وفي سياق متصل، ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن المئات شاركوا في مظاهرات في أنحاء البلاد اليوم الجمعة للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي.

وأذاع التلفزيون الرسمي لقطات لمتظاهرين يتحركون في مسيرة ويهتفون "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل" ويرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "القدس للمسلمين". وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن متظاهرين في عدة مدن أحرقوا دمى تمثل "ترامب".

كما خرج الآلاف من العراقيين في مظاهرات في عدد من المناطق فور انتهاء صلاة الجمعة. وهتف المتظاهرون بشعارات تطالب "ترامب" بسحب قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس باعتبار هذا القرار أمراً يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

شيخ الأزهر

من جهته، استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب اليوم الجمعة خطوة "ترامب" داعياً الفلسطينيين للقيام بانتفاضة جديدة.

وقال شيخ الأزهر في بيان: "يتابع الأزهر الشريف بغضب ورفض واستنكار ما أقدمت عليه الإدارة الأمريكية من إعلان مدينة القدس الشريف عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني الغاصب في خطوة غير مسبوقة وتحد خطير للمواثيق الدولية ولمشاعر أكثر من مليار ونصف مليار مسلم حول العالم ولمشاعر ملايين المسيحيين العرب".

وحث في البيان الفلسطينيين على الانتفاض قائلاً: "لتكن انتفاضتكم الثالثة بقدر إيمانكم بقضيتكم. ونحن معكم ولن نخذلكم".

ويأتي ذلك بعد دعوات لانتفاضة جديدة وجهتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وجماعة "حزب الله" اللبنانية بعد قرار "ترامب" الذي تضمن أيضاً البدء في إجراءات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في تحرك يمثل خروجاً عن خط انتهجه سابقوه الذين قالوا إن وضع المدينة يجب أن يتقرر في مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتظاهر المئات في ساحة الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة. وردد المتظاهرون الهتافات المناهضة للقرار الأمريكي. وأكد المتظاهرون ضرورة تكاتف الدول العربية والإسلامية ضد "العدوان الإسرائيلي وضد القرار الأمريكي"، وتنفيذ مقاطعة تجارية واقتصادية للولايات المتحدة.

وشدد المتظاهرون على وقوفهم ودعمهم الشعبي لكفاح الشعب الفلسطيني ضد محاولات تهويد القدس.

اقرأ أيضا: الساعات الأخيرة من حياة علي عبد الله صالح




المصدر