تأسيس شبكة في إدلب لحماية الأطفال من الانتهاكات



سمارت - إدلب

أسس ناشطون في قرى جبل الزاوية (23 كم جنوب مدينة إدلب) شمالي سوريا، الجمعة، "شبكة أمان المجتمعية" بهدف حماية الأطفال من الانتهاكات وتوعية المجتمع.

وقال مسؤول التوعية في الشبكة محمد الحسن في تصريح إلى "سمارت" إن فريقهم مكون من 14 شاب وفتاة وزعوا فيما بينهم المهام والأنشطة كإقامة ندوات توعية للأهل و الأطفال في المدارس بمناطق مختلفة للحد من إيذاء الطفل واستغلاله بشكل خاص، وتوعية المجتمع بشكل عام.

ولفت "الحسن" أنه لا يوجد توثيق لانتهاكات حقوق الأطفال، مضيفا أنهم سيعملون على ذلك مطلع العام القادم، مثل استخدام العنف في المدارس وخاصة المرحلة الأولى.

من جهتها أشارت عضو الشبكة رجاء مراد أن الشبكة تعمل في قرى جبل الزاوية حاليا، "كنصفرة، بليون، كفرحايا، احسم، بسامس، معراتا، المغارة، كفرشلايا".

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة"اليونيسيف"، شهر آذار الماضي، إن الانتهاكات ضد الأطفال في سوريا بلغت أعلى مستوياتها خلال عام 2016، مسجلة مقتل 652 طفلا بينهم 255 قتلوا داخل المدارس أو قربها، وتجنيد 850 آخرين.

إلى ذلك انتشرت ظاهرة عمالة الأطفالفي مدينة إدلب وجبل الزاوية بشكل ملحوظ مؤخرا، نتيجة أسباب عدة أبرزها العوز المادي، وذلك وسط غياب الرقابة والمحاسبة وعدم إمكانية مكافحة انتشار الظاهرة في ظل الظروف الراهنة.

 




المصدر
إيمان حسن