توجيه تهمة "تمويل مخطط إرهابي" للمدير السابق لـ"لافارج" على خلفية عمل الشركة السابق في سوريا



السورية نت - ياسر العيسى

تم مساء الخميس، توجيه تهمة "تمويل مخطط إرهابي" لـ اريك اولسن" المدير العام السابق لشركة لافارج هولسيم الفرنسية السويسرية، وذلك بإطار تحقيق حول قيام الشركة بتمويل تنظيم "الدولة الإسلامية" بصورة غير مباشرة، وفق ما أعلن مصدر قضائي.

وقد وجهت إلى "اولسن" تهمة "تمويل مخطط إرهابي"، و"تعريض حياة الآخرين للخطر"، وتم وضعه تحت مراقبة قضائية حسب المصدر نفسه.

وهناك موقوفان آخران، هما نائب المدير العملاني السابق في الشركة "كريستيان هيرو"، ورئيس مجلس إدارتها السابق "برونو لافون".

ويشتبه بأن الشركة عقدت ترتيبات مع "مجموعات متطرفة"، ولا سيما "تنظيم الدولة"، فاشترت منها النفط في انتهاك للحظر الأوروبي المفروض منذ 2011، ودفعت لها مبالغ مالية من خلال وسطاء.

في أكتوبر/ تشرين الأول 2010، بدأت لافارج بتشغيل مصنع للاسمنت في الجلابية في شمال سوريا، وأنفقت عليه 680 مليون دولار، لكن بعد اندلاع الثورة السورية في مارس/ آذار 2011 وقمع النظام لها، وسارع الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر على الأسلحة والنفط، وأعلنت الأمم المتحدة أن البلاد في حالة "حرب أهلية".

اعتباراً من العام 2013، انهار إنتاج الاسمنت وفرض "تنظيم الدولة" وجوده في المنطقة. لكن وخلافاً لشركة النفط "توتال" وغيرها من المجموعات المتعددة الجنسيات، قررت لافارج البقاء.

وقام فرع الشركة السوري بين يوليو/ تموز 2012 سبتمبر/ أيلول 2014، بدفع حوالي 5.6 مليون يورو لفصائل مسلحة عدة، بينها "تنظيم الدولة"، بحسب تقرير أعده مكتب "بيكر ماكنزي" الأمريكي في أبريل/ نيسان بطلب من شركة لافارج هولسيم.

واستمعت هيئة القضاء الجمركي في مطلع 2017 إلى عدد من المسؤولين في الشركة، وأقر ثلاثة منهم بينهم "كريستيان هيرو" بتسديد مبالغ مثيرة للشكوك.

اقرأ أيضا: أكثر من مليون حبة مخدرات في مرفأ اللاذقية كانت بطريقها لدول عربية.. كيف أخفاها المهربون؟




المصدر