دخول 145 ألف نسخة منهاج مدرسي إلى إدلب كدفعة أولى



سمارت - إدلب

دخلت الخميس، 145 ألف نسخة منهاج مدرسي كدفعة أولى إلى محافظة إدلب شمالي سوريا من تركيا عبر معبر باب الهوى، مقدمة من وزارة التربية والتعليم بالحكومة المؤقتة.

وقال مدير التعليم الثانوي في الوزارة فيصل قاضي لـ"سمارت" إن النسخ يبلغ عددها مليون ومئتان وخمسين ألف كتاب، مطبوع وفق المنهاج المتبع لجميع المراحل الدراسية من الصف الأول حتى الثالث الثانوي بالتنسيق مع مؤسسة "قطر الخيرية".

وأضاف "قاضي" وهو عضو لجنة الكتب المدرسية أن نسخ المنهاج ستوزع على محافظات حلب وإدلب وحماة واللاذقية ولكن حتى اللحظة لم يتمكنوا من إدخالها إلى غوطة دمشق الشرقية حتى الآن بسبب الحملة العسكرية التي يشنها النظام.

وبدوره قال رئيس دائرة المطبوعات بمديرية تربية إدلب إن عدد النسخ التي ستدخل من المعبر 700 ألف نسخة، لتوزع على طلاب المدارس في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في سوريا حسب إحصائيات الطلاب في مديريات التربية.

وأوضح وزير التربية والتعليم عماد الدين برق لـ"سمارت" أن "71 بالمئة من الكتب ستوزع في محافظة إدلب، و22 بالمئة في محافظة حلب، و6 بالمئة في حماة، و2 بالمئة في اللاذقية".

وأشار "برق" إلى أن وحدة تنسيق الدعم قدمت لهم تسعة آلاف دولار لطباعة 100 ألف نسخة منهاج محليا في شمال حمص، لافتا أن مؤسسة "مداد تعليم بلا حدود" قدمت مبلغ، لم يحدده، لطباعة كتب اللغة العربية فقط، فيما لم تحصل محافظتي درعا والقنيطرة على الكتب لعدم تمكن الوزارة من تأمين الداعم.

وكانت وزارة التربية والتعليم أرسلت الأربعاء، أكثر من نصف مليون نسخة كتب مدرسيةإلى معبر باب الهوى الحدودي.

ويشهد قطاع التعليم في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام مشاكل عدة، أبرزها غياب الدعم وتقطعه عن المدارس ما دفع البعض للإغلاق، حيث ناشدت الحكومة المؤقتة المنظمات لتقديم دعم أكبرللقطاع، علاوة علىتسرب الأطفالللعمل بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، والقصف الذي تتعرض له المدارس من قبل طائرات النظام وروسيا.

 


المصدر
محمد علاء